الأحد , مايو 26 2019
الرئيسية / أخبار / اسكتلندا تطالب بشكل رسمي اجراء استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

اسكتلندا تطالب بشكل رسمي اجراء استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

ارسلت نيكولا ستيرجن رئيسة وزراء اسكتلندا رسالة خطية الى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تطلب فيها بشكل رسمي بالسماح لإجراء الاستفتاء الثاني على استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة  قبل انسحابها بشكل رسمي من الاتحاد الاوروبي.

و وافق البرلمان الإسكتلندي في 28 اذار/ مارس, بعد التصويت على الاستفتاء للانفصال عن المملكة المتحدة في عام 2018 أو 2019, و كتبت نيكولا ستيرجن خطابا إلى تيريزا ماي عقب موافقة البرلمان الاسكتلندي تطلب فيها بشكل رسمي بدء تسهيل إجراء الاستفتاء الشعبي و هو ما اعلنت الحكومة البريطانية عن رفضها له.

و نشرت الحكومة الإسكتلندية عبر موقعها الرسمي على موقع تويتر صورة لرئيسة الوزراء نيكولا ستيرجن و هي تعمل على المسودة النهائية للخطاب بموجب البند 30 لتيريزا ماي.

و في القانون الاسكتلندي يعد إصدار أمر بموجب البند 30 هو الآلية الرسمية التي تمنح بموجبها حكومة المملكة المتحدة السلطة بشكل مؤقت الى البرلمان الاسكتلندي لتنظيم استفتاء “K”, و بحسب وسائل الإعلام البريطانية فإن خطاب رئيسة وزراء اسكتلندا سوف يسلم إلى ماي اليوم في وقت لاحق.

و الجدير بالذكر انه في استفتاء عام 2014 رفض معظم الاسكتلنديون استقلالهم عن المملكة المتحدة حيث أيد نحو 55 في المئة من الناخبين الاسكتلنديين البقاء ضمن بريطانيا, لكن ستيرجن قالت إنه بعد ان صوتت بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبي و رفض الاسكتلنديون الخروج من الاتحاد فان الظروف تغيرت منذ ذلك الحين.

و أثارت نتائج الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و الذي أجري في يونيو شهر حزيران/ يونيو الماضي العديد من التساؤلات حول مستقبل المملكة المتحدة, حيث ان انكلترا و ويلز أيدتا الخروج من الاتحاد الاوروبي عبر الاستفتاء, لكن أيرلندا الشمالية و اسكتلندا صوتتا لصالح بقائهما في الاتحاد.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …