الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية الامريكي في انقرة لبحث الازمة السورية

وزير الخارجية الامريكي في انقرة لبحث الازمة السورية

التقى  وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو في أنقرة لبحث اخر تطورات الاوضاع في سوريا, عقب يوم من إعلان تركيا عن انتهاء عملية  “درع الفرات” العسكرية التي تشنها انقرة شمال سوريا.

و تعتبر زيارة تيلرسون الاولى من نوعها لمسؤول امريكي رفيع المستوى الى انقرة  منذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه في كانون الثاني/ يناير, بعد توتر في العلاقات بين بعض اعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما التقى وزير الخارجية الامريكي خلال زيارته برئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم, و تأتي هذه الزيارة بعد ان اعلنت  انقرة انتهاء عملياتها العسكرية في سوريا, المعروفة باسم “درع الفرات”, الا ان انقرة لم تعلن عن انسحاب قواتها العسكرية المتواجدة في شمال سوريا.

و كان الجيش التركي قد بدأ عمليته العسكرية بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي في آب/ اغسطس 2016, و اعلنت انقرة حينها إن عمليتها تهدف الى تطهير مناطقها الحدودية في الشمال السوري من التنظيمات الارهابية, بالاضافة الى القوات الكردية المتواجدة هناك.

و شهدت العلاقات بين أنقرة و واشنطن توترا اثناء فترة إدارة الرئيس الاسبق باراك أوباما, بعد ان اعلنت واشنطن عن دعمها لمليشيا وحدات حماية الشعب الكردي التي تقاتل تنظيم داعش في سوريا.

و تصنف انقرة هذه القوات بالتنظيمات الارهابية, و تعتبرها مرتبطة بالانفصاليين الأكراد اللذين تشن عليهم الحكومة التركية حربا من عام 1984 داخل تركيا.

و كانت انقرة قد أبدت استعدادها لمحاربة تنظيم داعش و اعادة السيطرة على مدينة الرقة معقل التنظيم, الا انها اشترطت عدم مشاركة الاكراد في تلك العمليات.

و يرجح البعض ان يتم الاتفاق بين واشنطن و انقرة من اجل اقامة مناطق امنة في سويا داخل المناطة التي تمت استعادتها و دحر التنظيم منها.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …