الإثنين , سبتمبر 21 2020
الرئيسية / أخبار / انطلاق القمة العربية في الاردن بحضور وفود دولية

انطلاق القمة العربية في الاردن بحضور وفود دولية

بدأ اجتماع قمة مجلس الجامعة العربية الاربعاء 29 اذار/ مارس في الاردن بمركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت بدورتها الـثامنة و العشرون.

و تتميزت قمة الاردن بالاضافة الى مشاركة معظم قادة الدول العربية, بحضور وفود اجنبية من امريكا و روسيا و اوروبا و الامم المتحدة.

و افتتح الرئيس الموريتاني “محمد ولد عبدالعزيز” رئيس القمة السابقة الجلسة بكلمة القاها و سلم رئاسة القمة الى الملك الاردني “عبدالله الثاني” اللذي القى كلمة, و تلاه أحمد أبو الغيط االامين العام لجامعة الدول العربية.

كما ألقى امام القادة العرب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” كلمة اشار من خلالها الى أن الوقت حان لانهاء الحرب في سوريا و دعى الزعماء العرب الى دعم المفاوضات في جنيف و استانا, و اضاف ان التنظيمات الإرهابية كداعش و غيرها  هي تنظيمات مناهضة للإسلام و مخالفة لشريعته.

و القت الممثل الاعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي “فيديريكا موغيريني” كلمة استهلتها باللغة العربية, و اشارت من خلالها الى ان المخرج الوحيد للازمة في سوريا هو الحل السياسي, و اضافت موغيريني ان الاتحاد الأوروبي ملتزم بالتعاون مع الدول العربية من اجل ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

و من جانبه أكد ” موسى فكي” رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في الكلمة التي القاها امام القادة العرب على ان دول الاتحاد الأفريقي تدعم سعي  الدول العربية في سعيهم إلى ايجاد حل للقضية الفلسطينية و قال فكي: “إن الدفاع عن المسجد الأقصى هو من أولوياتنا”.

و بعد انتهاء الحضور من القاء كلماتهم ستنتهي الجلسة العلنية و تبدأ الجلسة المغلقة, حيث يختتم الامين العام للجامعة العربية و ايمن الصفدي وزير الخارجي الاردني القمة العربية الساعة السادسة مساء, بمؤتمر صحفي مشترك.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …