الأربعاء , أكتوبر 28 2020
الرئيسية / أخبار / اتصال بين لافروف و آل ثاني لبحث الهدنة في سوريا

اتصال بين لافروف و آل ثاني لبحث الهدنة في سوريا

اجرى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني و نظيره الروسي سيرغي لافروف اتصال هاتفي بحثا خلاله مستجدات الوضع في سوريا و دعم عملية الهدنة بين اطراف النزاع السوري و العمل على التوصل لتسوية سياسية لانهاء الازمة السورية.

و أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيان جاء فيه أن الوزيران ركزا خلال الاتصال الهاتفي على أهمية دعم عقد الاتفاقات بين اطراف النزاع في سوريا من اجل انجاح الهدنة و وقف اطلاق النار للتخفيف من معاناة المدنيين و تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الى المناطق المحاصرة و المتضررة.

كما اكد لافروف و آل ثاني على اهمية التنسيق بين الدوحة و موسكو لاجل  التوصل إلى التسوية السياسية للأزمة السورية باعتبارها الحل الامثل لانهاء النزاع في سوريا.

و قد تحدثت أنباء عن توقيع اتفاق بين ممثلين عن ” جبهة النصرة” و حزب الله اللبناني بوساطة قطرية روسية من اجل اجلاء سكان بلدتي الفوعة و كفريا في ريف إدلب, على دفعتين ليتوجهوا إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية, و في المقابل إخراج مقاتلي المعارضة المسلحة من بلودان و الزبداني و مضايا في ريف دمشق, و إرسالهم الى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في ريف ادلب و حماه.

كما تحدثت وسائل اعلامية عن أن هذا الاتفاق تم بعد لقاءات بين ممثلين عن ايران و حزب الله مع ممثلين عن “هيئة تحرير الشام” في الدوحة.

و تحدث الاعلام الرسمي السوري عن عقد اجتماع في وقت سابق بين وفد روسي و وفد من ممثلين مقاتلي المعارضة السورية المسلحة في الزبداني و بلودان و مضايا, فيما تحدثت مصادر أخرى عن إجراء اجتماعات من اجل اتمام هذه الصفقة بوساطة قطرية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …