الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / صحة / الاعلان عن اول عملية جراحية في العالم لزراعة رأس

الاعلان عن اول عملية جراحية في العالم لزراعة رأس

اعلن الطبيب الايطالي “سيرجيو كانافيرو” عن موعد اجراء اول عملية جراحية لزراعة رأس كامل في جسم اخر, و من المتقوع ان تحدث هذه العملية التي تصل نسبة نجاحها الى 90 بالمئة ثورة في عالم الطب.

و نقل موقع “ساينس تايمز” عن الجراح سيرجيو كانافيرو مدير الهيئة الطبية للعمليات العصبية المتقدمة في ايطاليا قوله , ان العملية سوف تجرى في فترة اعياد الميلاد من العام الحالي.

و العملية هي عبارة عن قطع رأس المتطوع لاجراء العملية و سحب نخاعه الشوكي من جسده و من ثم نقلهما الى جسد شخص اخر توفي حديثا, و من ثم يتم تحفيزهما في الجسد المضيف من خلال نبضات كهربائية بعد مدة غيبوبة تصل الى شهر.

و المتبرع برأسه هو شاب روسي في العقد الثالث من عمره, و هو مصاب بمرض قاتل و نادر في الجينات, و يريد المتبرع نقل رأسه الى جسد شخص آخر بسبب يأسه من وضعه و حاجته الى شخص بجانبه للاعتناء به بشكل دائم حيث انه يتنقل عبر كرسي متحرك و لايستطيع عمل شيئ لوحدهع, على الرغم من رفض صديقته للفكرة بشكل شديد.

و بحسب الطبيب الايطالي سيرجيو كانافيرو و هو الجراح اللذي سيشرف على العملية فان حظوظ نجاحها تصل الى نحو 90 في المئة, و اشار كانافيرو الى ان العملية تحتاج الى مشاركة نحو 80 طبيبا و جراحا, و سوف تصل كلفتها الى نحو 10 ملايين دولار.

و كان طبيبان مختصان في جراحة الاعصاب المتقدمة قد اعلنا في وقت سابق من شهر كانون الثاني/ يناير من العام الحالي, عن نجاح عملية زراعة رأس كامل على جسم اخر كانو قد اجروها على قرد, كما نجحت عمليات سابقة مشابهة اجريت على الفئران.

 

 

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …