الخميس , أكتوبر 29 2020
الرئيسية / أخبار / اتهامات لانقرة بالتجسس على معارضين اتراك مقيمين في المانيا

اتهامات لانقرة بالتجسس على معارضين اتراك مقيمين في المانيا

و جه وزير ألماني اتهامات لتركيا بالتجسس على معارضين اتراك مقيمين في ألمانيا, من بينهم أنصار لرجل الدين المعارض المقيم في امريكا فتح الله غولن.

و قال بوريس بستوريوس وزير الداخلية في ولاية ساكسونيا إن الاستخبارات  التركية قامت بجمع معلومات عن أنصار رجل الدين فتح الله غولن, الذي تتهمه تركيا بالتدبير لمحاولة الانقلاب الفاشل في تموز/ يوليو العام الماضي.

ونقلت وسائل اعلام المانية أن الاستخبارات التركية قدمت قائمة تضم أسماء المئات من أنصار غولن إلى المخابرات الألمانية في شباط/ فبراير الماضي, و طلبت من برلين التعاون معها في هذا الملف,الا ان السلطات الألمانية حذرت الأشخاص الواردة اسمائهم في القائمة بدل ان تتعاون مع أنقرة.

و أثارت هذه التسريبات التي نشرتها وسائل الإعلام  مؤخرا غضب المسؤولين الألمان.

و قال هانس جورج ماسن مدير المخابرات الألماني بشأن التسريبات: ” لا أحدا خارج تركيا يعتقد أن غولن هو من دبر محاولة الانقلاب, و لم تقنع الحكومة التركية احدا بتلك الادعائات”.

و منعت في وقت سابق ألمانيا ودول أوروبية أخرى وزراء أتراك من تنظيم تجمعات لاتراك مقيمين في اوروبا لحثهم على التصويت لصالح االستفتاء اللذي تجريه أنقرة لتوسيع صلاحيات الرئيس التركي.

و يبلغ عدد الناخبين الأتراك المقيمين في اوروبا نحو 3 ملايين نصفهم في المانيا, و يمكنهم التصويت على الاستفتاء المقرر في  16  نيسان/ ابريل المقبل, و بدأ الاثنين 27 اذار/ مارس التصويت في ألمانيا و 5 دول أخرى في الاتحاد الاوروبي.

و اثارت تحركات انقرة الاخيرة جدلا واسعا في اوروبا حيث اعتقلت قوات الامن التركية نحو 41 الف شخص عقب محاولة الانقلاب للاشتباه في علاقتهم بغولن اللذي تتهمه انقرة بالتدبير للانقلاب.

و في سياق اخر اعلنت السلطات السويسرية الأسبوع الماضي عن فتح تحقيقات في مزاعم عن تعرض معارضين للحكومة التركية في سويسرا الى التجسس.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …