الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / خروج الدفعة الثانية من مسلحي المعارضة السورية من حي الوعر

خروج الدفعة الثانية من مسلحي المعارضة السورية من حي الوعر

بدئت المرحلة الثانية من عملية خروج مسلحي المعارضة السورية و عائلاتهم باتجاه جرابلس في ريف حلب من حي الوعر في حمص اللذي يعد آخر معقل لهم في مدينة حمص, ضمن الاتفاق الاخير بين الحكومة و المعارضة.

و سيخرج بموجب الاتفاق بمرحلته الثانية 466 شخصا من بينهم 129 مسلح من المعارضة السورية مع عائلاتهم متوجهين إلى 3 مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة هي جرابلس و ادلب و الريف الشمالي لحمص.

و قال طلال البرازي محافظ حمص إن عملية الإخلاء ستستمر مدة يومين, و بحسب التوقعات فان هذه الاتفاقية ستكون الاكبر من نوعها حيث من المتوقع ان يخرج نحو 15 الف شخص من اخر معاقل المعارضة في حمص.

و يقدر عدد سكان الوعر اللذي يتعرض للحصار من قبل القوات الحكومية منذ عام 2013 بنحو 75 ألف شخص.

و تأتي عملية الإجلاء ضمن الاتفاق اللذي تم التوصل إليه بين السلطات السورية و وجهاء مدينة حمص اللذي بدأ عام 2015, و بموجبه غادر حتى الان المئات من مقاتلي المعارضة الا ان الشهور الاخيرة شهدت تعثرا في الاتفاقية.

و بدأت الحافلات بنقل الشيوخ و الأطفال و بعض عناصر يحملون أسلحة خفيفة من حي الوعر.

و من جهتها قالت الحكومة السورية إن هذا الاتفاق يشمل عدة مناطق تسيطر عليها المعارضة و هي ضمن اتفاقيات المصالحة التي تعد خطوة أساسية باتجاه اخماد نار الحرب الاهلية التي تعصف في البلاد منذ ست سنوات.

الا ان المعارضة تقول انها أرغمت على الاتفاق بسبب القصف الشديد والحصار الخانق اللذي يشهده الحي.

و لجأت الحكومة إلى فرض حصار و شن هجمات استمرت عامين على الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة ما ادى الى تدمير مناطق باكملها, و اجبر مسلحو المعارضة إلى مغادرة مدينة حمص القديمة عام 2014, التي كانت تعد ميدانا رئيسيا للحراك المعارض منذ اندلاع الازمة في سوريا.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …