الإثنين , سبتمبر 21 2020
الرئيسية / أخبار / اوضاع سد الفرات خطيرة و مقلقة بسبب الضربات الجوية

اوضاع سد الفرات خطيرة و مقلقة بسبب الضربات الجوية

لم يؤكد مدير مؤسسة سد الفرات نجم البنية ما تناقلته وسائل الاعلام من أنباء عن إمكانية انهيار السد, الا انه اكد على ان المعارك الدائرة في منطقة السد خلقت وضعا خطيرا للسد.

و قال البنية المقيم حالياً في مدينة حلب : ” ليس لدينا تفاصيل دقيقة عما يجري لأن المنطقة خارج السيطرة و تشهد معارك و المعلومات ترد إلينا من الفنيين العاملين في السد”.

و أوضح أن المعارك الدائرة ” خلقت وضعاً خطيراً على السد” و اضاف انه “نتيجة المعارك توقفت معظم تجهيزات السد عن الخدمة بالاضافة إلى تضرر المحطة الكهرمائية”.

و قال: “بحسب المعلومات التي وردتنا حتى الآن فإن وضع السد مقلق و مخيف نوعا ما, و نتواصل حاليا مع الفنيين العاملين في مؤسسة السد بحثاً عن حلول من اجل تدارك المشكلة و اصلاح مايمكن اصلاحه من الاضرار”.

و تابع البنية أنه لا يعرف الأسباب الحقيقة وراء تلك الأضرار التي لحقت بالسد و اشار الى انه: ” لا نعرف السبب الحقيقي و لكن على الاغلب ان القصف الجوي و المدفعي هو ما تسبب يتلك الاضرار”.

و كانت بعض وسائل الإعلام قد زعمت بأن سد الفرات سينهار في أي لحظة و ذلك نتيجة تضرره من الضربات الجوية التي يجريها التحالف الدولي بقيادة واشنطن, و السبب الاخر ارتفاع منسوب المياه الى نسب كبيرة جدا.

الا ان قوات سوريا الديمقراطية التي تحارب تنظيم داعش بدعم من قوات التحالف الدولي و التي تسيطر حاليا على مطار الطبقة العسكري غربي الرقة اي في منطقة سد الفرات نفت صحة هذه الاخبار و اكدت على سلامة السد, و اضافت ان القوات التي تقاتل التنظيم هناك تحرص على حمايته و عدم الاضرار به.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …