الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / أخبار / مبارك في منزله لاول مرة بعد ست اعوام في السجن

مبارك في منزله لاول مرة بعد ست اعوام في السجن

عاد الرئيس المصري الاسبق محمد حسني مبارك إلى منزله في مصر الجديدة الجمعة بعد ان اخلي سبيله, من مكان احتجازه في مستشفى المعادي العسكري.

و قال محامي مبارك فريد ديب أن جميع أفراد عائلته كانوا في استقباله بحضور  عدد من أصدقائه المقربين في منزله بمصر الجديدة, و كانت محكمة النقض المصرية قد قضت مطلع الشهر الجاري ببراءة مبارك بشكل بات و نهائي من تهمة الاشتراك في قتل المتظاهرين.

و كانت النيابة العامة المصرية قد وافقت على طلب محامي مبارك مؤخرا بإخلاء سبيله عقب تبرئته من الاتهامات في قضية قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير عام 2011, باعتبار ان مبارك اللذي ادين في قضية قصور الرئاسة قد امضى بالفعل فترة حبس تجاوزت العقوبة التي تقضيها قضية قصور الرئاسة.

الا ان الرئيس الاسبق يخضع لقرار منع السفر الصادر على ذمة التحقيق في قضية “هدايا الأهرام”.

و كانت المحكمة قد ادانت محمد حسني مبارك الذي يبلغ من العمر 88 عاما و حكمت عليه بالسجن المؤبد في أول محاكمة له عام 2012 عقب تنحيه عن منصب الرئيس.

و ظل مبارك منذ القاء القبض عليه في نيسان/ ابريل عام 2011 يتنقل بين السجن و عدد من المستشفيات.

و بدأت أولى جلسات إعادة محاكمة مبارك اللذي نفى التهم الموجهة له بقتل المتظاهرين, عام 2013 لتسقط عنه التهمة بعد عام, الا ان محكمة النقض اصدرت امر بإعادة محاكمته ثانية.

و الجدير بالذكر انه خلال الحملة التي شنتها السلطات المصرية لردع المظاهرات التي اندلعت في 25 كانون الثاني/ يناير 2011 قتل نحو 850 شخصا, ليتنحي الرئيس الاسبق مبارك عن منصبه في 11 شباط/ فبراير من نفس العام.

و لا تزال جماعات حقوق الانسان و النشطاء في مصر يطالبون بمحاسبة الشرطة عن قتل المتظاهرين اثناء ثورة 25 يناير.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …