الخميس , يونيو 20 2019
الرئيسية / تكنولوجيا / علماء المان يطورون شمس اصطناعية تعد الاكبر في العالم

علماء المان يطورون شمس اصطناعية تعد الاكبر في العالم

طور علماء المان  جهاز شمس اصطناعية يعد الاكبر في العالم, من المحتمل ان تحدث ثورة في مجال انتاج الوقود الصديق للبيئة.

و تستخدم الشمس الاصطناعية العملاقة المعروفة باسم “Synlight” نحو 149 من مصابيح الزينون الكبيرة ذات الأقواس الصغيرة, التي تستخدمة عادة في دور السينما, من اجل محاكاة أشعة الشمس الطبيعية, و هي في مركز جوليتش على الواقع غربي مدينة كولونيا.

و يعمل الجهاز من خلال اضائة كل المصابيح لتركيز الضوء على بقعة واحدة “20*20 سم” على إنتاج ما يعادل 10 آلاف ضعف كمية اشعاع الشمس, حيث يولد درجة  حرارة أكبر من درجة حرارة فرن الصهر بنحو ثلاثة اضعاف.

و قال مدير البحوث الشمسية في مركز الفضاء الالماني”DLR” بيرنهارد هوفشميدت إن خلق تلك الظروف مع درجة حرارة تصل إلى ثلاثة آلاف درجة مئوية, تعد خطوة هامة في تجارب صنع الوقود الصديق للبيئة “الهيدروجين”.

و يعتقد الكثير من العلماء أن الهيدروجين سيكون وقود المستقبل, لان الهدروجين  عند حرقه لا ينتج انبعاثات الكربون التي تعد السبب الرئيسي في الاحتباس الحراري.

و الهدروجين نادر الوجود على كوكب الارض الا انه العنصر الأكثر شيوعا في الكون,  و الطريقة الوحيدة المتبعة لتصنيعه هي عبر استخلاصه من بخار الماء, عن طريق تسخير اشعة الشمس لإنتاج البخار الذي يولد الطاقة لتوربينات الكهرباء.

و اشار هوفشميدت الى انه سيتم إجراء اختبارات على جهاز “Synlight” داخل مختبرات الصغيرة, و بمجرد إتقان الخبراء لتقنيات صنع الهيدروجين من خلال الجهاز يمكن توسيع النطاق و انتاج كميات كبيرة من الهيدروجين.

الا ان العلماء يهدفون الى استخدام أشعة الشمس الطبيبعية في الصناعات بدلا من الضوء الاصطناعي اللذي ينتجه جهاز شركة جوليتش الذي تعتبر كلفته مرتفعة جدا.

 

شاهد أيضاً

عيادتك الطبية اصبحت في هاتفك الآن

اصبحت التكنولوجيا توفر لك عيادة في هاتفك النقال و تحضر الطبيب إلى منزلك, حيث بدأ …