الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / منوعات / زيارة الشيخة موزا الى اهرامات السودان تثير ازمة علامية
زيارة الشيخة موزا الى اهرامات السودان تثير ازمة علامية

زيارة الشيخة موزا الى اهرامات السودان تثير ازمة علامية

وصل الجدل بين مصر و السودان الى حد التراشق خلال الأيام الماضية, و ذلك على خلفية زيارة الشيخة موزا بنت ناصر والدة امير قطر الى الأهرامات في منطقة مروي الواقعة شمال السودان.

و أثارت تصريحات وزير الاعلام السوداني التي اشار فيها الى ان اهرامات مروي اقدم من الاهرامات المصرية بالفي عام اثناء زيارة الشيخة موزا الاولى من نوعها الى السودان.

و  تأتي زيارة الشيخة موزا في اطار مشروع ترميم و تنمية الآثار السودانية, اللذي نص عليه الاتفاق الموقع بين الدوحة و الخرطوم عام 2013, و تصل كلفته لنحو 135 مليون دولار.

و تمول قطر المشروع اللذي يضم 41 بعثة أثرية من اوروبا و كندا و امريكا و السودان و يهدف المشروع للكشف عن مواقع أثرية جديدة, و ترميم و صيانة الآثار المكتشفة.

و الجدير تختلف اهرامات مروي شمالي السودان التي تعود للحضارة النوبية عن أهرامات الجيزة في مصر, فاهرامات السودان أصغر حجما و يصل عرض قاعدة أحدها إلى ثمانية أمتار, ويتراوح ارتفاعها بين ستة أمتار و ثلاثين مترا, و هذا ما يجعلها مختلفة تماما من حيث الشكل عن اهرامات مصر التي تبلغ زاوية انحدارها 70 درجة.

و بحسب مؤرخيت فان أهرامات مروي قلدت آخر اهرامات المملكة الفرعونية الحديثة في مصر القديمة التي تميزت بشدة انحدارها و صغرها.

و على المستوى الرسميفان وزيرا الخارجية في السودان و مصر بدا راغبين في إنهاء حالة التراشق بين اعلامي البلدين.

و اصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا إن الوزير سامح شكري اتفق مع نظيره السوداني إبراهيم غندور رفض “التجاوزات غير المقبولة بين الشعبين الشقيقين و التعامل بحكمة مع التصريحات غير المسؤولة من قبل البعض”

كما اتفق الوزيران على عقد مشاورات سياسية خلال الاسابيع المقبلة في السودان.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …