السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / دي مستورا يغيب عن جلسة “جنيف5” الافتتاحية

دي مستورا يغيب عن جلسة “جنيف5” الافتتاحية

ستبدأ الخميس 23 اذار/مارس الجولة الاولى من مفاوضات”جنيف5″ للتسوية السورية وسط تغيب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا اللذي يجري مشاورات دولية مكثفة لانجاح المفاوضات.

و قالت المتحدثة باسم دي ميستورا اليساندرا فيلوتشي الثلاثاء 21 آذار/ مارس إن رمزي عز الدين مزي نائب المبعوث الاممي سوف ينوب عن دي مستورا في الجلسة الافتتاحية, اما دي مستورا سيصل الجمعة الى جنيف لتبدأ المفاوضات بشكل فعلي.

و اضافت المتحدثة ان جميع الأطراف التي شاركت في الجولات السابقة من جنيف وافقت على حضور “جنيف 5”.

و اشارت فيلوتشي الى ان دي ميستورا كان قد أجرى عدة مشاورات مع المسؤلين في الرياض و سيوف يتوجه لاحقا إلى موسكو و أنقرة.

و قالت المتحدثة أن نائب المبعوث الاممي رمزي عز الدين رمزي سيفتتح فعاليات “جنيف 5″ بعقد لقاءات ثنائية مع كافة الوفود المشاركة, و أكدت أن جدول أعمال جنيف5 سيركز على مسائل الادارة و الانتخابات و الدستور و محاربة الارهاب, وفقا لبنود القرار الاممي رقم 2254.

و سيتوجه دي مستورا اثناء المفاوضات الى عمان ضمن زيارة قصيرة ليبلغ الزعماء العرب المجتمعون في القمة العربية هناك على نتائج المفاوضات, و سيقدم في مابعد تقريرا لمجلس الامن الدولي خلال النصف الاول من الشهر المقبل ليطلعه على نتائج المفاوضات.

و بحسب مراقبون فان المبعوث الأممي الخاص الى سوريا ينوي إشراك بعض النساء السوريات اللواتي عقد معهن لقائات على هامش المفاوضات في الحوار.

و في سياق اخر اكد الرئيس السوري بشار الاسد في لقاء مع الصحفيين يوم الاثنين الفائت انه يؤيد مبادرة روسيا و مقتراحتها حول الدستور, و قال” أنا مطلع على المبادرة الروسية كرؤوس أقلام و سنقوم بمناقشتها مع موسكو بالتفصيل”.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …