الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / صحة / اطباء يبتكرون عقار جديد يخفض نسب الكوليسترول الضار بشكل كبير

اطباء يبتكرون عقار جديد يخفض نسب الكوليسترول الضار بشكل كبير

قال أطباء انهم توصلوا إلى عقار جديد مبتكر بامكانه الوقاية من السكتات الدماغية و النوبات القلبية, من خلال تقليل كميات الكولسترول الضار في الجسم الى نسب منخفضة جدا.

و اعلنت مؤسسة أمراض القلب في بريطانيا إن هذه النتائج هي بمثابة تقدم كبير في مكافحة هذه الامراض التي تمثل النسبة الاكبر لسبب الوفيات حول العالم.

و يموت كل عام نحو 15 مليون شخص جراء الإصابة بسكتات دماغية او نوبات قلبية و يعتبر اطباء القلب ان الكوليسترول الضار بمثابة عدو, حيث يعمل على تشكيل طبقات في الأوعية الدموية و يسهل انسدادها, و بالتالي يسبب الوفاة لعدم وصول الاوكسيجين الى الدماغ و القلب.

و يتناول ملايين الاشخاص عقاقير لتخفيض نسب الكولتسترول, الا ان هذا العقار الجديد, الذي يُسمى “ايفولوكوماب”  يحسن الطريقة التي يعمل بها الكبد و بالتالي يخفض من مستوى الكوليسترول.

و قال الأستاذ بيتر سيفر من كلية إمبريال كوليدج في لندن” بعد اجراء التجارب على هذا العقار الجديد, رأينا انخفاضا كبيرا  في مستويات الكوليسترول الضار حيث انخفض لمستويات لم نشهدها سابقا في عالم الطب”.

و كان المرضى الذين اجريت عليهم الدراسات يتناولون عقاقير اخرى مُخفضة للكوليسترول, الا ان هذا العقار الجديد ساعد بشكل كبير على تراجع الخطر عن هؤلاء المرضى بنسبة عشرين في المئة اخرى عن العقاقير التي كانو يتناولونها, و لكن من المبكر القول ان هذا الدواء ينقذ الارواح.

و اضاف سيفر ” لن يحل هذا العقار محل العقاقير الاخرى المُخفضة للكوليسترول, حيث انه هناك اعدادا كبيرة جدا من الأشخاص حول العالم يعانون بالفعل من مستويات عالية جدا من الكوليسترول الضار, و لهذا فنحن بحاجة الى اكثر من عقار للتقليل من نسب الكوليسترول لديهم”.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …