الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / بؤس مخيمات اليونان يدفع اطفال المهاجرين لايذاء انفسهم و تعاطي المخدرات

بؤس مخيمات اليونان يدفع اطفال المهاجرين لايذاء انفسهم و تعاطي المخدرات

نشرت منظمة “أنقذوا الأطفال” الإغاثية تقرير عن حالة اطفال المهاجرين العالقين في مخيمات اليونان, و جاء فيه ان الاطفال يقومون بجرح أنفسهم و يحاولون الانتحار, و بعضهم اصبح يستخدم المخدرات للتأقلم مع البؤس اللذي يحيط بهم.

و جاء في التقرير أن “صحة الأطفال العقلية تتراجع بسب الظروف التي نتجت عن االاتفاق اللذي جرى بين تركيا و الاتحاد الاوروبي لمنع تدفق اللاجئين”, و ان الظروف السيئة التي يعيشها الاطفال في مخيمات الجزر اليونانية, ادت الى تنامي  الاكتئاب و القلق و سلوكيات الاعتداء و إيذاء النفس.

و اضاف التقرير ” من اكثر الامور المروعة و الصادمة التي شهدها طاقم المنظمة هو زيادة معدلات الحاق الاذى بالنفس و محاولات الانتحار بين اطفال لم تتجاوز أعمارهم تسع سنوات”.

و أشار طاقم عمل مظمة انقذوا الاطفال الى  أن طفلا عمره 12 عاما صور محاولته للانتحار.

و وفقا للاتفاق الاوروبي التركي اللذي دخل حيذ التنفيذ في آذار/ مارس عام 2016, فإن أي شخص يعبر من تركيا إلى الجزر اليونانية ما لم يكن مؤهلا للجوء في اليونان سيتم إعادة ترحيله إلى تركيا.

و بسبب الاعداد الكبيرة التي وصلت قبل هذا القرار الى الجزر التي لاتستوعب هذه العداد و طول إجراءات اللجوء جعل نحو 14 ألفا من طالبي اللجوء عالقين في خمس جزر يونانية, و يعيشون في معسكرات مكتظة تحت ظروف صعبة, و يعاني معظمهم من اجل الحصول على الحاجات الضرورية للحياة كالطعام و المياه و الرعاية الصحية.

و جاء في تقرير منظمة انقذوا الاطفال نقلا عن عضو في منظمة براكسيس ان” هذه الظروف المعيشة جعلتهم يفقدون الأمل و يشعرون أنهم مثل الادوات و الحيوانات, او بشر من الدرجة الثانية”.

و اضاف ” هذه الظروف جعلت الأطفال يفقدون الامل من مغادرة الجزر, و تنامى لديهم السلوك العدواني, و تحولوا من اطفال مليئين بالأحلام و هادئين إلى أشخاص لديهم رغبة في الإضرار بانفسهم و بالاخرين و الممتلكات”.

و اشار الى ان” الاطفال بدأو ادمان المخدرات حيث ان هناك اشخاص يعرضون عليهم اقراص تشبه الدواء و يعدوهم بأنه سيجعلهم أفضل و بالفعل يحدث هذا”.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …