الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / العاهل الاردني لايمكن التوصل الى السلام بدون حل الدولتين

العاهل الاردني لايمكن التوصل الى السلام بدون حل الدولتين

أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائه مع ممثل الرئيس الأمريكي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات يوم الاربعاء أن الحل الوحيد لانهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني هو حل الدولتين.

و أكد العاهل الأردني خلال اللقاء على التزامه ببذل كل الجهود للمساعدة في ايجاد اتفاق شامل لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني عن طريق الحل الوحيد و هو حل الدولتين.

و قال عبدالله ان” التوصل إلى سلام العادل و الشامل اللذي من شأنه ان يحقق  الاستقرارو الامن للمنطقة غير ممكن بدون قيام دولة فلسطينية مستقلة”.

و من جهتها اعلنت السفارة الأمريكية في الاردن, أن اللقاء كان إيجابيا و اكد الجانبان خلاله على اهمية المضي قدما في عملية السلام.

و كان ممثل الرئيس الامريكي الخاص غرينبلات قد أجرى مباحثات قبيل وصوله الى عمان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اللذي استقبله في مقر الرئاسة في رام الله يوم الثلاثاء.

كما التقى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الاثنين في القدس المحتلة.

و الجدير بالذكر ان عملية السلام بين و الاسرائيليين و الفلسطينيين متوقفة بالكامل عقب فشل مبادرة الولايات المتحدة في نيسان/ ابريل عام 2014.

و ترى الاسرة الدولية جمعاء ان حل الدولتين هو المرجع الاساسي للسلام في الشرق الاوسط, أي وجود دولة فلسطينية و اخرى اسرائيلية تتعايشان بسلام جنبا إلى جنب.

الا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب كان قد اعلن عن تخليه عن حل الدولتين كحل وحيد لانهاء النزاع, لافتا إلى أنه منفتح على اي خيارات بديلة يرضاها الطرفان ان كانت تؤدي إلى السلام.

و تعد حكومة اسرائيل التي يتزعمها نتنياهو هي الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية, وتضم مؤيدين الى فكرة ضم الضفة الغربية الى اسرائيل.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …