السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / أخبار / طهران ترد على الرسالة الخليجية و تدعو الى العلاقات مع دول الجوار

طهران ترد على الرسالة الخليجية و تدعو الى العلاقات مع دول الجوار

ردت ايران على الرسالة الخليجية التي نقلتها الكويت لاحتواء الاحتقان و التوتر  في العلاقات الخليجية الإيرانية, مؤكدتا عن ترحيبها بتعزيز التعاون مع دول الجوار.

و قال علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني الثلاثاء 14 آذار/ مارس أنه ” بعد زيارة الرئيس حسن روحاني إلى الكويت و مسقط قررنا مواصلة المحادثات بين وزراء خارجية إيران و الكويت و عمان”.

و كانت قد دعت طهران في وقت سابق, دول الخليج لاستغلال زيارة  روحاني، الى الكويت و عمان و وصفتها بـ”الفرصة التي لن تتكرر”, لتحسين علاقاتهم مع ايران.

و تعد زيارة روحاني الاخيرة الأولى له منذ توليه الرئاسة عام 2013، و شملت  عمان و الكويت.

و تتهم دول الخليج طهران بالتدخل في شؤنها الداخلية, و استخدام الطائفية لبناء نطاق نفوذ لها, و انها تساهم في تأجيج النزاعات الداخلية في سوريا و العراق و اليمن.

و قال محمد باقر نوبخت الناطق باسم الحكومة الإيرانية في مؤتمر صحفي : ” نظرا لدعوة دول الخليج الى العلاقات مع إيران, فإن ايران تدعو أيضا إلى ترسيخ الاستقرار و السلام في المنطقة و الى العالاقات مع الدول المجاورة”.

و من جهته قال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي: ” أن الكويت تلعب دورا هاما لاحتواء التوتر في العلاقات الخليجية الايرانية, و مبادرات الكويت لتنقية الاجواء مستمرة “.

و كانت دولة الكويت قد أعلنت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي, عقب قمة دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة في مملكة البحرين, أنه تم تكليفها لنقل رسالة الى طهران من دول الخليج, و قد قامت بالفعل بالاتصال مع طهران لنقل الرسالة و اطلاع ايران على وجهة النظر الخليجية, فيما يتعلق بالحوار و العلاقات معها.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …