الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / المعارضة السورية تنهي مقاطعة استانا و الوفد يصل اليوم الى كزخستان

المعارضة السورية تنهي مقاطعة استانا و الوفد يصل اليوم الى كزخستان

أعلن أنور جايناكوف المتحدث باسم خارجية كازاخستان أن وفد المعارضة السورية سيصل إلى أستانا في وقت متأخر ليل الاربعاء, للمشاركة في جولة المحادثات التي بدأت يوم الثلاثاء.

و قال جايناكوف أنه سيعقد الاجتماع الرئيسي للجولة الثالثة من مباحثات أستانا يوم الاربعاء بمشاركة روسيا و تركيا و إيران والأمم المتحدة و وزير خارجية كازخستان كريات عبد الرحمنوف.

و كان من المقرر أن تختتم جولة المحادثات الحالية يوم الاربعاء,  إلا أنه تم تمديدها يوم واحد بسبب تأخر وصول وفد المعارضة اللذي اعلن عن مقاطعة هذه الجولة في البداية.

و قال الناطق باسم خارجية كازخستان إن وفد المعارضة السورية سيعقد مشاورات يوم الخميس مع وفود روسيا و تركيا و إيران, بشأن الحفاظ اتفاق وقف اطلاق النار.

و كانت المعارضة السورية قد أعلنت عن مقاطعة الجولة الثالثة من مباحثات أستانا بسبب خرق وقف اطلاق النار من جانب الحكومة السورية, و تقاعس روسيا الجهة الضامنة عن التدخل لوضع حد لهذه الخروقات بحسب قولها.

و في النهاية قررت المعارضة إيفاد خمسة مسؤولين عسكريين, و ستقتصر مباحثاتهم غلى مستوى الخبراء مع الجهات الضامنة, لبحث إجراءات وقف إطلاق.

و عقد وفد الحكومة السورية اللذي يترأسه مندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري يوم الثلاثاء سلسلة من اللقائات الثنائية مع  وفود روسيا و تركيا و ايران  و الأمم المتحدة, و عقد اجتماع ثلاثي ضم الدول الراعية الثلاث.

و عقدت أول جولة محادثات في أستانا في كانون الثاني/ يناير الماضي،بمساعي  موسكو و انقرة, و مشاركة طهران و واشنطن لدعم اتفاق الهدنة اللذي تم التوصل اليه في كانون الأول/ دسيسمبر 2016.

و عقدت الجولة الثانية في شباط/ فبراير الماضي و تم خلالها الاتفاق على إنشاء آلية مراقبة لوقف إطلاق النار.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …