الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / وفد المعارضة لم يحضر جولة “استانا3” و روسيا تعرض اقتراحات جديدة
وفد المعارضة لم يحضر جولة "استانا3" و روسيا تعرض اقتراحات جديدة

وفد المعارضة لم يحضر جولة “استانا3” و روسيا تعرض اقتراحات جديدة

قال ألكسندر لافرينتيف رئيس وفد روسيا إلى مفاوضات أستانا, أنه سيسلم اقتراحاته الخاصة بالدستور السوري على هامش الجولة الحالية من مفاوضات جنيف.

و قال ” سنسلم اقتراحانا.. إنه يتعلق بإنشاء لجنة دستورية” بحسب ما نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية.

و أكد رئيس الوفد الروسي أن “عملية مفاوضات استانا تحرز تقدما , و لا أريد أن أتحدث عن اي احتمالات لفشل المفاوضات, هناك الكثير لنفعله هنا, سنتحدث بعدة مسائل تتعلق بنظام وقف اطلاق النار و غيرها من مسائل انهاء النزاع في سوريا”.

و أعرب  لافرينتيف عن أسفه لعدم حضور وفد المعارضة السورية للمشاركة في جولة استانا, و اضاف أن ذلك ” لا يصب في مصلحة وفد المعارضة “.

و قد اعلنت المعارضة المسلحة عدم مشاركتها في اجتماعات أستانا الحالية و ليس المقاطعة النهائية للمفاوضات, و بررت ذلك بالوضع في حي الوعر بحمص الذي يعد آخر معقل لها في المدينة, و اللذي شهد اتفاق ينص على خروج مسلحي المعارضة بمقابل فك الحصار عنه, و تتهم المعارضة قوات الجيش السوري بانها قصفت الحي و اطلقت النار باتجاهه.

وقال  لافرينتيف ان ذريعة “زيادة العنف” عارية عن الصحة و وهمية و اضاف ان المعارضة السورية لم تنتهز الفرصة لعرض موقفها بشكل بناء في أستانا و اسلوبها هذا غير صحيح.

يجري الوفد الروسي برئاسة ألكسندر لافرينتي مشاورات مشتركة مع و فدي تركيا و إيران في اطار جولة مفاوضات “جنيف3”.

و من المتوقع أن يعقد المشاركين في جولة استانا الحالية جلسة عامة  يوم الاربعاء, و سيتم خلالها مناقشة تحديد مواقع تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” في سوريا بشكل دقيق، و كان كل من الوفد الايراني و الأردني قد ابدو تأييدهم لموقف روسيا في هذا المجال.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …