الأحد , أكتوبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / سوريا:اتفاق ينص على خروج مقاتلي المعارضة من حي الوعر مقابل رفع الحصار عنه

سوريا:اتفاق ينص على خروج مقاتلي المعارضة من حي الوعر مقابل رفع الحصار عنه

جرى اتقاق بين الحكومة السورية و سكان حي الوعر في مدينة حمص براعية روسية, ينص على خروج مسلحين من المعارضة السورية من الحي  و في المقابل رفع الحكومة السورية الحصار اللذي يشهده الحي   منذ ما يزيد عن ثلاثة اعوام.

و أعلن طلال البرازي محافظ حمص عن التوصل إلى اتفاق يقضي بخروج المسلحين الراغبين في مغادرة الحي و عائلاتهم الى مناطق أخرى من البلاد, و في المقابل ترفع القوات الحكومية الحصار عنه.

و تحاصر قوات الجيش السوري و عناصر من حزب الله اللبناني حي الوعر منذ حزيران/ يونيو من العام 2013, و يبلغ عدد سكان الحين نحو خمسين ألف نسمة, و يعيشون في ظروف إنسانية صعبة للغاية, و هو يعد آخر حصن للمعارضة السورية المسلحة في محافظة حمص.

و كتب محافظ حمص على صفحته في موقع فيسبوك أنه ” ان مكتب المصالحات الروسي هو سوف يرعى تنفيذ هذه الاتفاقية في حي الوعر”.

و أضاف البرازي أن الاتفاق ينص على خروج مسلحي المعارضة و عائلاتهم على دفعات خلال ثمانية اسابيع, و اشار الى ان ” الشرطة المدنية و منظمة الهلال الأحمر العربي السوري سوف يشرفان على خروج المسلحين من الحي, بينما سيشرف مكتب المصالحات الروسي على تامين و تنسيق وصول المسلحين و عائلاتهم الى المناطق التي يريدون التوجه اليها”.

و جاء في البيان الصادر عن محافظ حمص طلال البرازي, و اللذي نشرته وسائل الإعلام السورية الرسمية أن هذا الاتفاق “سوف يضمن الى كافة الراغبين في تسوية اوضاعهم و تسليم سلاحهم و العودة الى حياتهم الطبيبعية في حضن الوطن الاستفادة من مرسوم العفو اللذي ينص على تسوية اوضاع كل من يرغب في تسليم سلاحه من مقاتلي المعارضة”.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …