الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / اردوغان يهدد هولندا بدفع ثمن اساءتها

اردوغان يهدد هولندا بدفع ثمن اساءتها

توعد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هولندا بدفع  ثمن “إساءتها” الى تركيا, عقب منع الحكومة الهولندية وزيرين تركيين من تنظيم لقاءات مع الجالية التركية هناك لحثهم على التصويت لصالح التعديلات الدستورية.

و طالبت هولندا تركيا بالاعتذار بعد التصريحات النارية التي ادلى بها اردوغان, واصفا اياها بالنازية, بعد حظر هولندا للقاء وزيرين تركيين مع مهاجرين اتراك ليصوتوا بنعم على التعديلات الدستورية التي تعزز من صلاحياتاردوغان, ما تعتبره الحكومات الغربية انتهاك لحقوق الانسان و الحريات في تركيا.

و وصف اردوغان هولندا بجمهورية الموز و قال خلال خطاب له في تركيا:”هولندا ستدفع الثمن, و سوف نعلمهم ما هو معنى الدبلوماسية الدولية”.

و اتت تلك التصريحات النارية هذه بعد ان منعت السلطات الهولندية وزيرة الأسرة و الشؤون الاجتماعية التركية فاطمة بيتول سايان كايا من دخول القنصلية التركية و حضور لقاء مع مهاجرين اتراك و اقتادتها الى الحدود الالمانية.

كما منعت السلطات الهولندية السبت هبوط طائرة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في روتردام, ليتوجه أوغلو إلى مدينة ميتز في فرنسا لإلقاء كلمة أمام حشود من الجالية التركية هناك.

و رد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا قائلا: ” تصريحات اردوغان النارية و وصفه لهولندا بالنازية, تزيد من حدة التوتر الدبلوماسي الراهن”, و طالب انقرة بالاعتذار عن تلك التصريحات.

و من جهته قال وزير الخارجية الهولندي بايرت كوندرز، إن هولندا منعت تنظيم اللقاء في روتردام لأسباب متعلقة بالأمن العام, و اضاف ان الحكومة اجرت اتصالات مع انقرة لايجاد حل للخلاف, الا ان الاخيرة اصرت على حضور الوزيرة.

و كانت شرطة مكافحة الشغب الهولندية قد استخدمت خراطيم المياه لتفريق   مظاهرة مؤيدة للرئيس التركي في روتردام, اللذين قامو برشق الشرطة بالزجاج و هاجموا سياراتهم.

و من المقرر أن يدلي الناخبون في تركيا الشهر المقبل بأصواتهم على استفتاء الشهر حول تعزيز صلاحيات الرئيس التركي.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …