الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / منوعات / ورشة خياطة في غزة تصدر قلنسوات الى اسرائيل

ورشة خياطة في غزة تصدر قلنسوات الى اسرائيل

ورشة خياطة في فلسطين غرب مدينة غزة في مخيم الشاطئ للاجئين تقوم بصناعة القلنسوات “كيباه” التي يرتديها المتدينون اليهود و في ما بعد تصدر الى داخل اسرائيل.

قال محمد ابو شنب صاحب ورشة الخياطة ” تقوم و رشتنا بصناعة كل شيء في غزة لاسواق إسرائيل، مثل القبعات المستديرة الصغيرة “الكيباه” و فساتين و قمصان و بنطلونات”.

إلا أن ابو شنب اللذي كان في السابق رئيس اتحاد صناعة الملابس و النسيج الفلسطيني, يشكو من التراجع الكبير في قطاع صناعة الملابس بسبب الحصار اللذي تفرضه اسرائيل منذ عدة اعوام على قطاع غزة, و علىالرغم من القرار الذي اصدرته الأخيرة لإدخال بعض التسهيلات لتصدير ألبسة من غزة الى اسواقها.

و اضاف ان الورشة استأنفت إنتاج و تصدير الملابس إلى داخل إسرائيل العام الماضي, بعد عدة سنوات من توقف التصدير بسبب فرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة.

و فرضت إسرائيل حصارا جويا و بريا و بحريا على قطاع غزة منذ يونيو/ حزيران عام 2006, عقب حادثة خطف الجندي الإسرائيلي, و تم تشديد الحصار في عام 2007, بعد ان سيطرت حركة حماس على القطاع بشكل كامل.

و شهد قطاع غزة الساحلي الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من مليونين نسمة, عدة حروب إسرائيلية منذ نهاية عام 2008, و خلفت تلك الحروب آلاف القتلى و الجرحى و دمرت اجزاء كبيرة من القطاع و تضررت بنيته التحتية بشكل كبير.

و لم يخلى قطاع صناعة الملابس من هذه الأضرار اذ أسفرت حروب اسرائيل عن تدمير عشراتالمصانع بشكل كلي أو جزئي بحسب أبو شنب.

و وفقا لتقارير البنك الدولي و الامم المتحدة فان الحصار الإسرائيلي قضى تقريبا على عملية التصدير من قطاع غزة و عمل على انهيار اقتصاد القطاع.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …