الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / منوعات / بعثة المانية تكتشف عشرات التماثيل في الاقصر لالهة الحرب “سخمت”

بعثة المانية تكتشف عشرات التماثيل في الاقصر لالهة الحرب “سخمت”

عثر علماء الاثار في معبد امنحتب في الاقصر على عشرات التماثيل لآلهة الحرب برأس لبؤة “سخمت”, حيث تم وضعها من اجل حماية الحاكم جنبا إلى جنب منذ آلاف السنين.

و اكتشف الباحثون من البعثة الأثرية الألمانية, 66 تمثالا للآلهة “سخمت” محفوظة بشكل جيد في مدينة طيبة الاثرية بالاقصر بالاضافة الى تمثال كبير بدون رأس يعتقد انه لأمنحتب الثالث.

و كل تماثيل الآلهة وجدت في وضعية الجلوس و وقوفا ممسكة بيدها صولجانا على هيئة زهرة البردي و رمز الحياة عند المصريين القدماء و جميعها مصنوعة من الحجر و المواد التي كانت تستخدم في بناء المعابد الفرعونية بحسب وزارة الاثار المصرية.

و كان العلماء من البعثة الالمانية بقيادة الدكتورة هوريج سوروزيان يعملون على ترميم معبد الملك امنحتب الثالث و تمثال ممنون عندما عثروا على التماثيل.

و  بقيت هذه التماثيل بحالة جيدة حتى بعد الزلزال المدمر اللذي ادى الى انهيار المعبد, و قال الباحثون ان لهذه التماثيل قيمة فنية و تاريخية و علمية كبيرة جدا.

و قدر فريق البحث الألماني عمر هذه التماثيل بنحو 3300 سنة, و يعد كل تمثال بحد ذاته تحفة فنية اذ يجمع بين جسد امرأة و رأس لبؤة ترتدي لباسا ضيقا طويلا.

و كشفت وزارة الآثار المصرية في العام الماضي عن العثور على 6 تماثيل لآلهة الحرب “سخمت” و هي بالكامل منحوتة من الغرانيت الأسود.

و الجدير بالذكر ان الفرعون أمنحتب الثالث هو التاسع من الأسرة الفرعونية الثامنة عشر,و حكم في القرن 13 قبل الميلاد التي شهدت ذروة الازدهار في عهده و هذا ما يفسر حجم و محتويات معبد امنحتب.

و قد وجد فريق خبراء منذ نحو مئة عام تمثالين مماثلين لأمنحتب الثالث و هما محفوظان في المتحف المصري بالقاهرة.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …