الثلاثاء , فبراير 18 2020
الرئيسية / أخبار / دول الخليج تضع اسس للتعامل مع ايران

دول الخليج تضع اسس للتعامل مع ايران

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش ان مجلس التعاون الخليجي و من خلال الدور الكويتي وضع أسسا منهجية و واقعية للتعامل مع طهران تتركز على ثلاث أرضيات.

و اشار قرقاش الى ان الأسس الثلاثة كلها واقعية و تقبل بها كل الدول في تعاملها مع دول أخرى, و اول ارضية هي ” أن يكون أساس العلاقات الإيجابية هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية” و الثانية ” قبول ايران بأن ثورتها شأن داخلي, و لايجب ان تصدر للدول المجاورة” و الثالثة “القبول بمبدأ المواطنة على اسس وطنية و ليس مذهبية”.

و في كلمته خلال الدورة 147 لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية يوم الثلاثاء 7 اذار/ مارس اشار الوزير الاماراتي الى أن هذه الارضيات الثلاث التي تحدد اسس العلقات يجب على طهران ان تقبل بها, بالاضافة الى علاقات جيرة بناءة و اجابية و قال”ان دور ايران الحالي ممتدا و متدخلا, و يعرض أمن و استقرار المنطقة للخطر”.

و أضاف قرقاش: ” لا بد أن نحيط جامعة الدول العربية علما بأن دور ايران في تقويض الاستقرار و الامن في المنطقة مستمر, و أن هذا الدور يظهر في معظم الملفات و الازمات العربية, كما في سوريا و اليمن و البحرين, و الوطن العربي لا ينبغي أن يكون مشاعا لجيرانه و على الاخص ايران”.

و اشار قرقاش الى أنه لا يمكنننا القبول بمن يقول مرارا و تكرارا بأنه يسيطر على بعض العواصم العربية “و هذا امر يتحتم علينا كدول في جامعة الدول العربية التعامل معه”.

و عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي حيث تضمن جدول اعماله العديد من القضايا لممة غلى المستوى العربي و الاقليمي.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …