الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / الكنيست يقر قانون منع الاذان بالقراءة التمهيدية

الكنيست يقر قانون منع الاذان بالقراءة التمهيدية

أقر مجلس النواب الاسرائيلي “الكنيست” يوم الأربعاء 8 آذار/ مارس على قانون منع الأذان في مساجد القدس بالقراءة التمهيدية الاولى في صيغته المعدّلة و التي تستثني” زامورا السبت” حسب ما نقلت وسائل الاعلام الفلسطينية.

و كانت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع قد صادقت على الصيغة التوافقية المعدلة من القانون قبل قراءته في الكنيست و التي تستثني صافرة دخول و خروج السبت او ما يسمى “زامور السبت” من القرار.

و ذلك بعد ان اعترضت كافة الاحزاب اليهودية المتدينة على قانون منع الأذان, و ذلك بسبب خشيتهم من أن يشمل القانون” زامورا السبت” و ذلك بعد يومين فقط من إقرار القانون من قبل اللجنة الوزارية.

و كانت عدة احزاب اسرائيلية قد اعترضت على هذا القانون منذ صدوره العام الماضي و قال آرية درعي زعيم حزب “شاس” إنه يخشى تحول هذا القانون الى سابقة و ان يشمل منع كل الأصوات المرتفعة و من بينها أصوات صافرات” زامورا السبت” و اكد عن رفض حزبه التام لهذا القانون.

في حين نص القانون بصيغته المعدلة اللذي تمت قراءته اليوم في الكنيست على حظر الأذان في القدس و الداخل من الساعة الحادية عشر ليلا و حتى الساعة التاسعة صباحا, اي انه يمنع رفع اذان الفجر في المساجد, و تم استثناء صافرة دخول و خروج السبت من القانون.

و نص القانون على فرض غرامات مالية تصل إلى 1200 دولار على المساجد التي لا تلتزم بهذا القانون في حال تم اقراره بشكل نهائي.

و حتى الان لا يعتبر القانون نافذا حيث يحتاج بعد مصادقة اللجنة الوزارية للتشريع التابعة للحكومة, إلى المرور في ثلاث قراءات داخل الكنيست قبل أن يعتب قانونا نافذا.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …