الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / منوعات / علماء يكشفون السبب وراء انقراض اخر ماموث على وجه الارض

علماء يكشفون السبب وراء انقراض اخر ماموث على وجه الارض

كشف باحثون في علم الأحياء من جامعة “بيركلي” في ولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة عن سبب اختفاء آخر حيوانات الماموث التي كانت تسكن الأرض لفترة طويلة في احد الحقب التاريخية القديمة.

و نشرت مجلة “PLOS Genetics ” الأمريكية مقالا حول هذا الموضوع نقلا عن دراسة علماء جامعة بيركلي في كاليفورنيا.

و ركزت الدراسة على”Mammuthus primigeniu” و هو ماموث صغير صوفي عاش  في جزيرة “رانجل” الواقعة شمال روسيا منذ بضعة الاف السنين, و قد تعرض هذا النوع من الماموث بالذات لعدة طفرات ضارة, أدت إلى فقدانه مستشعرات حاسة الشم, بالاضافة الى تغير في الجينات المسؤولة عن اختيار الشريك.

و يعتقد العلماء القائمون على هذه الدراسة أن تلك الطفرات هي المسؤلة عن انقراض الماموث الصوفي من الجزيرة الروسية, و توصل اصحاب هذه الدراسة إلى هذا الاستنتاج بعد ان اجرو مقارنة بين جينات مجموعتين من هذا الماموث, و كانت المجموعة الأولى مجموعة معزولة من الحيوانات ضمت 300 حيوان, كانت تعيش في جزيرة “رانجل” منذ اربعة ألاف عام, و المجموعة الثانية كانت تعيش في البر و انتمى أسلافها إلى الحيوانات التي قطنت في هذه المناطق البرية منذ مايزيد عن 45 ألف عام.

و قد اظهرت نتائج التحاليل التي اجريت على جينات اخر ماموث صوفي صغير عاش على الارض و الذي مات منذ حوالي 4.3 ألاف عام على أنه كان يعاني على الاغلب من عادة زواج الأقارب و هذا كان سبب من اسباب انقراضه.

و اشار الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن تلك كانت من آخر حيوانات (Mammuthus primigenius) على وجه الأرض, في حين أن معظم الماموثات التي تنتمي إلى ذلك الصنف كانت قد انقرضت منذ ما يقارب 12 ألف عام.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …