الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / مواقع التواصل الاجتماعي تعزز الشعور بالعزلة و الحقد

مواقع التواصل الاجتماعي تعزز الشعور بالعزلة و الحقد

افادت دراسة جديدة  اجراها علماء نفس في امريكا إن مواقع التواصل الاجتماعي  “فيسبوك” و”بنتريست” و”تويتر” و عدة مواقع اخرى تسببت في زيادة عدد الاشخاص اللذين يشعرون بالوحدة.

و قال الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة بيتسبرغ الأمريكية بأن استخدام مواقع التواصل الإجتماعي لاكثر من ساعتين في اليوم يضاعف  شعور المستخدمين بالوحدة و العزلة الاجتماعية.

و أضاف العلماء أن مشاهدة المستخدمين لصور مثالية لحياة مستخدمين اخرين يزيد من مشاعر الغيرة و الحقد لديهم.

و شملت هذه الدراسة معظم مواقع التواصل المستخدمة و هي “فيسبوك” و” تويتر” و “تمبلر” و “سنابتشات” و “انستغرام” الخ.

و قالت إليزابيث ميلر الاستاذة الجامعية المشاركة في الدراسة “لا نعرف اي شعور يأتي أولا حب استخدام  وسائل التواصل أم الشعور بالوحدة”.

و أضافت “من الممكن أن يكون شعور العزلة لدى المستخدمين أدى بهم  إلى اللجوء لوسائل التواصل الاجتماعي, أو العكس بأن يكون استخدامهم لتلك المواقع  أدى بهم إلى شعور العزلة و الانفصال عن الواقع”.

و اشارت الدراسة الى أن زيادة الوقت الذي يقضيه مستخدمي هذه المواقع على شبكة الإنترنت يقلل من النشاط الاجتماعي الفعلي, كما يزيد من الشعور بالغيرة كما يحدث عند مشاهدة صور لأشخاص في احتفال لم يدعى إليه مشاهد تلك الصور.

و قد شملت هذه الدراسة نحو 2000 شخص تراوحت أعمارهم بين 19 و 32 عام.

و قال برايان برايماك الأستاذ الجامعي في جامعة بيتسبرغ لامريكية “هذه قضية حساسة و تتطلب البحث و  الدراسة وخاصة بعد انتشار الأمراض النفسية الكبير بين المراهقين و في بعض الاحيان ادى الى الانتحار”.

و أضاف برايماك ” نحن بطبيعتنا كائنات اجتماعية و لكن التكنولوجيا و الحياة العصرية فرقتنا بدل أن تجمعنا”.

و استطر قائلا “في الوقت الذي تتيح وسائل التواصل الاجتماعي حيز لملئ الفراغ في الحياة , الا انها لاتقدم الحلول التي يسعى اليها مستخدموها”.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …