الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / أخبار / الاردن:تنفيذ حكم الاعدام بحق 15 سجينا من بينهم مدانون بتهم الارهاب

الاردن:تنفيذ حكم الاعدام بحق 15 سجينا من بينهم مدانون بتهم الارهاب

نفذت السلطات الأردنية حكم الإعدام شنقا على 15 معتقل من بينهم 10 مدانين بتهمة الإرهاب و اخرون مدانين بتهم اغتصاب بحسب مسؤولين اردنيين.

و نقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية “بترا” عن محمد المومني وزير الإعلام الأردني إن أحكام الإعدام شنقا تم تنفيذها على سجناء من بينهم 10 مدانين بتهم الارهاب و جميعهم يحملون الجنسية الاردنية يوم السبت 4 اذار/ مارس في سجن يقع جنوب العاصمة الاردنية عمان, كما أدين خمسة منهم  بتهم تتراوح بين الاعتداء الجنسي و الاغتصاب.

و كانت السلطات الاردنية قد اعلنت سابقا عن تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام بين عامي 2006 و 2014.

و اضاف المومني إنه من بين الذين نفذ فيهم حكم الاعدام أشخاصا كانو قد شاركوا في الهجوم على سفارة الأردن في بغداد عام 2003, و اخرون شاركو بالهجوم على سياح في المدرج الروماني عام 2006 في عمان, و منفذي الهجوم على افرع المخابرات في مخيم البقعة للاجئين عام 2016, و الارهابي الذي اغتال العام الماضي الكاتب الأردني ناهض حتر.

و من جهتها أدانت منظمة العفو الدولية تنفيذ السلطات الاردنية حكم الإعدام بحق هؤلاء المعتقلين.

و قالت نائب مدير مكتب منظمة العفو الدولية في بيروت سماح حديد في بيان لها ” ان عدد أحكام الإعدام و السرية التي نفذت بها تلك الاحكام كانت صادمة لنا”.

و أضافت حديد ” تعتبر هذه الخطوة من قبل السلطات الاردنية بمثابة الرجوع الى الوراء في مسيرة الاردن على مستوى المساعي من اجل إلغاء عقوبة الإعدام في البلاد, و ثبت ان هذه الطريقة ليست مجدية و غير عقلانية على الاطلاق في إحقاق العدالة”.

و الجدير بالذكر أن الأردن و عدة بلدان اخرى في منطقة الشرق الأوسط تسمح قوانينها بتنفيذ حكم الاعدام بحق السجناء.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …