السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / تكنولوجيا / السويد اول دولة خالية من القمامة

السويد اول دولة خالية من القمامة

فيما تعاني بعض الدول من ازمة النفايات نرى السويد خالية منها بشكل كامل, و يذهب أقل من 1% من النفايات المنزلية هناك إلى القمامة, و تجري عملية إعادة تدوير 99% من نفاياتها إلى طاقة جديدة, لتوفير مصادر الطاقة كالحرارة و الكهرباء لمئات آلاف المنازل.

و تعد السويد اول الدول التي اعتمدت على تدوير النفايات و وضعت ضرائب مرتفعة على الوقود الأحفوري منذ عام 1991, كما تتبع نظام إعادة تدوير للنفايات عالي الكفاءة, الى درجة انها اصبحت تستورد النفايات من بلدان أخرى مثل بريطانيا لتزويد محطات الحرق فيها.

و قالت الادارية في جمعية ادارة و إعادة تدويرالنفايات السويدية آنا كارين غريبوول : ” في جنوبي أوروبا لا يستخدمون النفايات في مجال الطاقة و الحرارة, و لكننا في السويد نستخدمها كبديل فغال للوقود الأحفوري”.

و يتيح نظام التدوير هذا إمكانية تعامل شركات تجارية خاصة في البلاد  لاستيراد النفايات من دول اخرى و حرقها, و بدورها تذهب الطاقة الفعلية المحققة من هذه العملية إلى شبكة التدفئة و التي توزعها الى الاسر السويدية.

و الدخان المنطلق من محطات إعادة التدوير غير سام اطلاقا حيث يتكون من 99.9% غاز ثاني أكسيد الكربون و الماء الذي يتم في مابعد تصفيته، كما  تستخدم المواد المتبقية من خلال عملية تصفية المياه القذرة, في عدة استخدامات منها تجديد المناجم القديمة و المهجورة.

و أضافت غريبوول : “إن الحكومة و الشعب في السويد حريصين كل الحرص حماية الطبيعة و مناقشة قضايا البيئة”, و تعمل الجهات المعنية في السويد بنشاط كبير على تقييم تقنيات جديدة في المستقبل من اجل جمع النفايات و اعادة تدويرها للاستفادة من الطاقة الناتجة عن هذه العملية و لهذا تعد السويد نموذجا عمليا في هذا المجال بالنسبة لدول العالم.

شاهد أيضاً

عيادتك الطبية اصبحت في هاتفك الآن

اصبحت التكنولوجيا توفر لك عيادة في هاتفك النقال و تحضر الطبيب إلى منزلك, حيث بدأ …