الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / جنيف4 يشهد تقدما في الاتفاق على جدول اعمال المفاوضات

جنيف4 يشهد تقدما في الاتفاق على جدول اعمال المفاوضات

اعلن وفدا الحكومة و المعارضة السورية المشاركان في “جنيف4” إنه تجققت بعض المكاسب, في حين تلقي روسيا بثقلها من اجل اناح هذه المفاوضات.

و شهد “جنيف4” تقدما  ملحوظا الأربعاء, للمرة الأولى منذ ست ايام من بدء المفاوضات برعاية الأمم المتحدة بحسب مصادر اعلامية.

و قال رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري انه جرت محادثات مثمرة في اليومين الماضيين مع المبعوث الأممي و تم التوصل الى اتفاق أن جدول اعمال المفاوضات سيتضمن أربعة نقاط و هي الحرب على الإرهاب و الدستور و الانتخابات و الحكم.

كما قدم الجعفري الى دي مستورا مبادئ اساسية للحل السياسي و طلب منه اطلاع وفود المعارضة عليها و يعرف موقفهم منها.

وهذه اول مرة يوافق الوفد الحكومي على بحث ملف الحل السياسي في المفاوضات.

كما اكدت مصادر أن المعارضة التقت مع غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي, وتم خلال اللقاء مناقشة قضايا مهمة منها الانتقال السياسي للسلطة و الانتخابات و الدستور, و ياتي هذا في المساعي الروسية لدفع الحكومة السورية على مناقشة الحل السياسي مع المعارضة من اجل انجاح هذه المفاوضات.

كما تم الاتفاق على ادراج ملف محاربة الارهاب الى المفاوضات و هذه نقطة خلاف اساسية لان الحكومة السورية تعتبر معظم فصائل المعارضة انها مجموعات اراهابية.

و من جهته أكد رئيس وفد الهيئة العليا للمعارضة يحيى قضماني ان الوفد قدم نقاط واضحة للجانب الروسي,و أضاف “نريد من الروس الضغط و من ثم رعاية عملية الانتقال السياسي, و نريد الاتفاق على التعاون في ملف محاربة الارهاب.

و فاجئ المبعوث الاممي المعارضة بزيارة غير متوقعة الى مقر اقامتها في جنيف بوقت متأخر عقب اجتماعها مع غاتيلوف.

و كان وفد الهيئة العليا للمفاوضات المعارض قد أكد من قبل رفضه التام لوضع الإرهاب على جدول أعمال المفاوضات.

و يأتي إصرار وفد الحكومة السورية لإدراج الإرهاب على جدول أعمال المفاوضات عقب الهجوم الانتحاري اللذي استهدف مدينة حمص الأسبوع الماضي وأدى الى مقتل العشرات من بينهم قادة عسكريين قي الجيش السوري.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …