الإثنين , يناير 20 2020
الرئيسية / أخبار / توتر العلاقات بين المانيا و تركيا بسبب اعتقال صحفي الماني

توتر العلاقات بين المانيا و تركيا بسبب اعتقال صحفي الماني

اعلن زيغمار غابرييل وزير الخارجية الالماني إن العلاقة بين برلين و انقرة تشهد اكبر تحدي لها, و اتى هذا بعد يوم واحد من اعتقال السلطات التركية لصحفي ألماني بتهمة باعداد مواد دعائية إرهابية و الحض على الكراهية في تركيا.

و أثار اعتقال  مراسل صحيفة دي فيلت الألمانية دنيز يوجل موجة غضب في الاوساط السياسية الألمانية, و يعمل يوجل الالماني من اصول تركية مراسلا لصحيفة دي فليت في تركيا منذ عام 2005, و هو محتجزا منذ 14شباط/ فبراير بانتظار تقديمه للقضاء.

و تتعلق قضية يوجل بتقرير أعده عن عمليات قرصنة على البريد الالكتروني لبيرات الببيرق, وزير الطاقة التركي و زوج ابنة أردوغان.

و قام موقع ويكيليكيس بنشر تلك الرسائل, التي يناقش بعضها إحكام السيطرة على مؤسسات اعلامية تابعة للدولة و استخدام حسابات كاذبة على موقع تويتر للتأثير على الناس بحسب صحيفة دي فليت.

و من جهتها ادانت المانيا اعتقال يوجل و استدعت سفير تركيا لديها في 28 شباط/فبراير لابلاغه عن احتجاجها.

و وصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اعتقال الصحفي بالمخيبة و شددت أن برلين تصر على احترام حرية التعبير و معاملة يوجل بشكل عادل.

كما طالب عدد من البرلمانيين الألمان بالرد على انقرة و منع دخول أردوغان إلى المانيا, التي تضم أكبر جالية تركية في الخارج, و التي خاطبها اردوغان في سياق حملته من اجل التعديل الدستوري.

و توترت العلاقات بن برلين و انقرة عقب قيام السلطات التركية بشن حملة اعتقالات كبيرة بعد محاولة الانقلاب الأخيرة, و أغلقت نحو 170 منبرا صحفيا, كما سجنت السلطات نحو 150 صحفيا ومنعت نحو 700 من مزاولة مهنة الصحافة.

و تحتل تركيا المرتبة 151 من بين 180دولة على قائمة منظمة حرية الصحافة مراسلون بلا حدود.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …