الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / المغرب تستجيب لطلب الامم المتحدة و تنسحب من الكركرات

المغرب تستجيب لطلب الامم المتحدة و تنسحب من الكركرات

قررت المغرب الاستجابة لطلب الامم المتحدة بسحب قواتها من الكركرات في منطقة الصحراء الغربية, و ذلك بعد حدوث توترات مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بسبب وجود تلك القوات.

و اصدرت الخارجية المغربية بيان يوم الاحد جاء فيه: “ستبدأ الحكومة المغربية في تنفيذ انسحاب أحادي الجانب من منطقة الكركرات اليوم”.

و أضاف بيان الخارجية إن الملك محمد السادس اصدر هذه الاوامر بناء على طلب من امين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

و كان العاهل المغربي قد اجرى اتصالا مع الامين العام للامم المتحدة و طالبه باتخاذ إجراءات فورية لإنهاء التوغل و الهجمات الاستفرزازية التي تقوم بها جبهة البوليساريو, و التي بدورها تهدد اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه منذ عام 1991.

و اضاف البيان إن المملكة المغربية ” تامل في هذا الوقت إلى أن يسمح تدخل الأمم المتحدة بعودة الامور إلى الوضع السابق في منطقة الصحراء الغربية و عدم الإخلال بالاتفاقات, و ذلك من اجل الحفاظ على وقف إطلاق النار و السماح بعودة حركة النقل الى ما كانت عليه”.

و تصر الرباط على أن منطقة الصحراء الغربية, و هي كانت في السابق مستعمرة إسبانية, هي جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية, بينما جبهة بوليسارية تطالب بإجراء استفتاء من اجل الانفصال و تدعو الى حق تقرير المصير.

و ازداد التوتر بين الرباط و جبهة البوليسارو العام الماضي، بعد أن أقامت الاخيرة مركزا عسكريا جديدا لها في منطقة الكركرات, بقرب حدود المغرب مع موريتانيا, و على مقربة من القوات العسكرية المغربية.

و جاءت هذه التحركات من الجبهة بعدما بدأت المغرب في العام الماضي بإنشاء طريق في المنطقة الواقعة جنوب المنطقة العازلة التي تفصل بينهما.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …