الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / صحة / السر وراء حب مذاق الشوكلاته

السر وراء حب مذاق الشوكلاته

حاول العالم جيمس رونغ  البحث عن اجوبة حول ماللذي يوجد في بعض الاطعمة و منها  الشوكلاته بحيث ان الكثير منا لا يستطيع ان يقاوم مذاقها.

الأمر يبدو  بسيطا للكثير منا, نحب الشوكولاتة لأن مذاقها رائع و لذيذ و لكن المسألة أعقد من ذلك بكثير و تتعلق بإيجاد توازن نسب بين أنواع من الكربوهيدرات و الدهون و هذه العملية تلازمنا منذ ولادتنا.

و للحصول على الشوكلاته كما نعرفها بمذاقها اللذيذ و الرائع يجب كسر قشرة الكاكاو السميكة و الوصول الى اللب و البذور في داخلها,  و من ثم يتم انتزاع البذور و اللب و يتم تخميرها لبضعة اسابيع و بعدها يجرى لها عملية تجفيف و من ثم يتم تحميصها, لتكون الشوكولاته جاهزة و التي يعطي مذاقها طابعا تعشقه عقولنا و لا يمكن مقاومته.

و هناك عدة مواد كيميائية ذات تأثير نفسي موجودة انما بمقادير ضئيلة نسبيا في الشوكولاته و هي عبارة عن دهون و لاكتوز و سكر و تلعب تلك التركيبات الكيميائية دورا في اثارة بعض الحواس لدينا و من ضمن التأثيرات التي تحدثها هي الشعور بالفرح و السعادة و المتعة.

و هذه النسب بين السكر و الدهون الموجودة في الشوكلاته هي ذاتها الموجودة في حليب الام او الحليب المعلب اللذي يتناوله الاطفال منذ ولادتهم الى ان يبلغوا العامان, و عندما توجد هذه النسب في اي نوع طعام يكون من الصعب جدا مقاومته.

لماذا أحب الشوكولاتة؟ هناك العديد من الأسباب تجعلنا عاجزين عن مقاومة مذاقها اللذيذ و لكن بعض تلك الاسباب ربما أننا نحاول أن نستعيد الإحساس و المذاق الذي خالجنا عند تناولنا اول طعام لنا بعد و لادتنا و هو حليب الأم.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …