الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / الجبير في اول زيارة الى العراق: يجب تعزيز العلاقات بين البلدين

الجبير في اول زيارة الى العراق: يجب تعزيز العلاقات بين البلدين

اعلن عادل الجبير وزير الخارجية السعودي عادل ان المملكة تتطلع إلى انشاء علاقات متميزة مع العراق و اضاف ان ثمة رغبة من الجانبان في العمل المشترك للحرب على الارهاب.

و جاء ذلك اثناء مؤتمر صحفي عقده الجبير مع ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي في العاصمة بغداد, خلال زيارة الجبير التي تعتبر الاولى لمسؤول سعودي على مستوى وزير الخارجية منذ مايزيد عن 14 عاما.

و استقبل حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي الجبير و الوفد المرافق له يوم السبت 24 شاط/فبراير, و قال العبادي ان الطرفان بحثا ” انشاء علاقات مميزة بين البلدين و العمل على  تعزيزها في كافة  المجالات و اتفقا على التعاون في الحرب على الارهاب”.

و اضاف البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء أن الجبير هنأ العبادي “بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية في مدينة الموصل و تحريرها من أيدي الارهابين ” و “ابدى الحبير استعداد بلاده لدعم إعادة الامن و الاستقرار الى المناطق المحررة”.

كما اعلن الجبير عن نية المملكة بتعيين سفير جديد لها في بغداد, و قد كانت عينت الرياض ثامر السبهان سفيرا لها في العراق بعد اكثر من ربع قرن على اغلاق سفارتها هناك عقب غزو العراق للكويت عام 1990.

و الجدير بالذكر ان السبهان سبق و انتقد دور قوات الحشد الشعبي التي تحارب الى جانب القوات العراقية في الحرب على تنظيم داعش.

و أضاف البيان أن الطرفان اتفقا على ” فتح منفذ جميمة الحدودي بين البلدين و اعادة تسيير رحلات جوية للطيران المدني بين البلدين “.

و تخيم التوترات الطائفية التي ازدادت بعد احداث سوريا و اليمن بظلالها على العلاقات بين الرياض و بغداد,حيث تتهم السعودية العراق بانها تتخذ  سياسة التقرب من منافستها الأقليمية إيران.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …