الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / أخبار / تركيا تطلب من المانيا عدم الموافقة على طلبات لجوء دبلوماسيين اتراك

تركيا تطلب من المانيا عدم الموافقة على طلبات لجوء دبلوماسيين اتراك

أعلنت وزارة الداخلية الالمانية أنها تلقت نحو 136 طلبا من مواطنين اتراك للحصول عل حق اللجوء على اراضيها, و معظمهم يحملون جوازات السفر الديبلوماسية, و ذلك منذ محاولة الانقلاب الفاشلة ضد اردوغان في تموز/يوليو من العام الماضي.

و نقلت وسائل إعلام ألمانية أن هذا العدد هو إجمالي عدد طلبات اللجوء اللتي قدمها مواطنون اتراك بين شهري آب/ غسطس و كانون الثاني/ يناير.

و رغم أن السلطات في المانيا رفضت الكشف هويات الديبلوماسيين الأتراك, الا انها اعلنت أن هذا العدد يشمل ايضا افراد اسرهم كالابناء و الزوجات.

و من جهتها حثت انقرة برلين على عدم الموافقة على منح حق اللجوء لاي عسكري او دبلوماسي يتقدم بطلب اللجوء اليها, و من بين هؤلاء عسكريين أتراك عاملين في القاعدة العسكرية التابعة لحلف شمال الاطلسي في المانيا.

كما اوردت مصادر ان عسكريان من الجيش التركي فروا الى اليونان و تقدما بطلب الحصول على حق اللجوء في اليونان, و من المرجح أنهما شاركا في محاولة الانقلاب.

و كانت قد رضت محكمة يونانية الشهر الماضي طلبا من انقرة بتسليم 8 عسكريين اتراك فروا إليها عقب محاولة الانقلاب التي بائت بالفشل, و تقدمت الحكومة التركية بطعن قضائي ضد قرار المحكمة اليونانية.

و يقول الفارون الأتراك إنهم يخشو من ان تخضعهم السلطات التركية لمحاكمات شكلية و غير عادلة إذا ما تم تسليمهم اليها.

و الجدير بالذكر ان الحكومة التركية قامت بفصل ما يقارب 100 ألف شخص من وظائفهم، من بينهم قضاة و رجال شرطة و مدرسون, و تقول الحكومة التركية انها تشتبه في تورطهم بالتدبير لمحاولة الانقلاب و التواصل مع رجل الدين المعارض فتح الله غولن المقيم في منفاه الاختياري بالولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …