السبت , يناير 18 2020
الرئيسية / أخبار / اردوغان قريبا في موسكو لاعادة المياه الى مجاريها

اردوغان قريبا في موسكو لاعادة المياه الى مجاريها

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في موسكو خلال زيارة مرتقبة سيقوم بها اردوغان في شهر اذار/ مارس المقبل.

و قال بيسكوف أن الرئيس التركي سيقوم بزيارة رسمية إلى موسكو يومي 9 و 10من شهر آذار/ مارس المقبل.

و اكدت وسائل اعلام روسية نقلا عن الكرملين إن الرئيس فلاديمير يوتين ناقش مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان خلال اتصال هاتفي جرى بينهما في وقت سابق جملة من القضايا و الملفات الملحة و من ضمنها تطوير العلاقات بين موسكو و انقرة  في عدة مجالات سياسية و اقتصاد و عددا من القضايا الدولية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

و يعزا هذا التقارب بين موسكو و انقرة الى عدة أسباب سياسية و اقتصادية و استراتيجية حيث يسعى البلدان الى تحسين العلاقات بينهما  و إعادتها للمستوى الطبيعي, عندما كانت العلاقات الثنائية بينهما مفتوحة على أعلى المستويات, حيث كان يقدر حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين نحو ثلاثين مليون دولار.

الا ان عدة اسباب ادت الى تراجع العلاقات و خاصة عقب اندلاع الازمة في سوريا حيث دعمت انقرة المعارضة السورية بشكل علني, و تعتبر موسكو من اكبر الحلفاء للرئيس السوري بشار الاسد, لتأتي حادثة اسقاط الطائرة الروسية من قبل تركيا و تزيد الطين بلة.

و ترى انقرة ان حلف الناتو خذلها بعد حادث اسقاط الطائرة و تركها وحيدة في مواجهة موسكو.

و من جهتها تشعر موسكو بورطة الحرب في سوريا, و تسعى من أجل ايجاد تسوية هناك, ما تمخض عنه لاحقا مفاوضات اسيتاتا بين اطراف النزاع في سوريا و اعلان وقف اطلاق النار على كافة راضيها.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …