الثلاثاء , أغسطس 11 2020
الرئيسية / أخبار / وزير الدفاع الروسي: اتفاق الهدنة اوقف الحرب الاهلية في سوريا

وزير الدفاع الروسي: اتفاق الهدنة اوقف الحرب الاهلية في سوريا

قال سيرغي شويغو  وزير الدفاع الروسي امام مجلس الدوما الروسي أن وقف إطلاق النار في سوريا الذي بدأ أواخر العام الماضي, نجح في إيقاف الحرب الأهلية بشكل عملي.

و قال شويغو في اطار “الساعة الحكومية” في مجلس الدوما يوم الأربعاء 22 شباط/فبراير: ” تم منع تفكيك و انهيار الدولة السورية, كما تم إيقاف الحرب الأهلية عمليا, و وضع حد لمحاولة تغيير السلطة الشرعية المنتخبة في سوريا و التي دعمت من قبل دول عديدة”.

و اضاف وزير الدفاع الروسي “كما اننا حققنا العديد من الأهداف العسكرية و الجيوسياسية, و استطعنا ان نلحق ضررا كبيرا بالتنظيمات الإرهابية و عملنا على إعاقة منظومة الدعم المالي و تدفق الموارد إلى هذه التنظيمات”.

و اشار الى انه “نتيجة اتفاق وقف إطلاق النار اللذي دخل حيذ التنفيذ في30 كانون الأول/ديسمبر على كامل الأراضي السورية, اوقفت الحرب الأهلية عمليا و تم الانتقال إلى عمليات مشتركة ضد الإرهابيين”.

و قال شويغو قمنا بنشر كتيبتين شرطة عسكرية روسية في سوريا، إذ تعمل إحداهما بوادي بردى في ريف دمشق و الثانية في مدينة حلب.

و حث شويغو مجلس الدوما على دعم العملية السياسية في سوريا, و على وجه الخصوص فيما يخص مسودة مشروع الدستور الجديد لسوريا و وضع آليات لتبني القانون الأساسي له.

كما اكد على انه بإمكان البرلمان الروسي أن يستفيد من علاقاته الجيدة مع برلمانات في اروربا و عدة دول اخرى من أجل تقديم دعم و مساعدة  كبيرة الى مجلس الشعب السوري في ما يخص تشريع قانون الدستور الجديد, و اضاف ان بامكان البرلمانيين الروس مساعدة السوريين في تسوية المشاكل التي نتجت بين القوميات و الطوائف فيسوريا, و المسائل المتعلقة بتقديم مساعدات انسانية الى السكان.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …