الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / طلاب غاضبون يطردون سفير اسرائيل من جامعة دبلن

طلاب غاضبون يطردون سفير اسرائيل من جامعة دبلن

أعلنت اسرائيل أنها تنتظر من ايرلندا اتخاذ خطوات تضمن للسفير الإسرائيلي في ايرلندا ممارسة حقه في التعبير عن رايه, و ذلك بعد ان تم منعه من الحديث في جامعة دبلن من قبل  طلاب غاضبون.

و أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن صدمتها, لقيام مجموعة من   الطلاب الإيرلنديين الغاضبين من سياسة اسرائيل, بمنع السفير الإسرائيلي في إيرلندا عن الكلام في جامعة دبلن الثلاثاء.

حيث كان من المفترض ان يلقي السفير الاسرائيلي لدى ايرلندا كلمة في جامعة دبلن من ثم يجيب على اسئلة الطلاب الا ان كلمته الغيت بفعل الاحتجاج من قبل الطلاب الغاضبون.

و جاء في بيان وزارة الخارجية الاسرائيلية اللذي صدر يوم الأربعاء 22 شباط/فبراير, ان هؤلاء المتظاهرين الذين أطلقوا شعارات مؤيدة للمحرقة و صيحات تدعو إلى القضاء على دولة إسرائيل ليسوا معنيين بحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني, بل على العكس يريدون تأجيج الحقد و الكراهية.
كما اعلنت اسرائيل في البيان انها تنتظر رد من حكومة ايرلندا و اتخاذ خطوات تضمن حق سفيرها في التعبير عن رأيه.

و ردد الطلبة الغاضبون شعارات تدعو الى استمرار الحملة التي بدأت منذ عام 2004 لمقاطعة إسرائيل, حتى تحترم حقوق الإنسان في فلسطين و تكف عن ممارساتها العنصرية هناك, و قال احد الطلبة ان هذه الوقفة هي لإظهار التضامن مع شعب فلسطين, و رفض الفصل العنصري اللذي تمارسه السلطات الاسرائيلية بحقه.

و الجدير بالذكر ان العلاقات الايرلندية الاسرائيلية شهدت توترا ومطالبات شعبية بانهاء العلاقات و ذلك عقب مقتل القيادي بحركة حماس محمود المبحوح في دبي عام 2010 حيث استخدم قتلته جوازات سفر ايرلندية, و  أعلنت وزارة الخارجية الأيرلندية وقتها انها طلبت من اسرائيل سحب دبلوماسي اسرائيلي يعمل في سفارتها بدبلن.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …