الثلاثاء , أغسطس 11 2020
الرئيسية / تكنولوجيا / افتتاح اول مركز لاستنساخ المقابر الفرعونية في الاقصر

افتتاح اول مركز لاستنساخ المقابر الفرعونية في الاقصر

اعلنت وزارة الاثار المصرية عن افتتاح اول مركز لاستنساخ مقابر ملوك و نبلاء  الفراعنة في مدينة الأقصر الأثرية المصرية.

و افتتح وزير الاثار المصري خالد العناني مركز استنساخ مقابر ملوك و ملكات الفراعنة بحضور محمد بدر محافظ الاقصر و السفير السويدي في مصر ماركوس لايتنير بالاضافة الى عدة خبراء اثار في منزل عالم الاثار الإيطالي الشهير ستوبلير, في منطقة وادي الملوك و التي ينتشر فيها مقابر ملوك الفراعنة الواقعة غربي مدينة الاقصر.

و أقيم هذا المشروع بالتعاون مع الحكومة السويسرية و الاسبانية و يهدف الى تدريب خبراء و مرممين من مصر على استخدام تقنية المسح ثلاثي الأبعاد و تقنية التصوير الفوتوغرافي المركب التي سوف تستخدم في استنساخ مقابر ملوك الفراعنة.

و قد اقامت مؤسسة “فاكتيوم آرت” الاسبانية بالتعاون مع وزترة الاثار المصرية في وقت سابق مشروع استنساخ لمقبرة الملك توت عنخ آمون “الفرعون الذهبي”.

و سوف يقوم  المركز الجديد بتنفيذ مشروعين استنساخ واحد لمقبرة الملكة نفرتاري التي تقبع في وادي الملكات و الثاني لمقبرة الفرعون سيتي الأول في منطقة وادي الملوك, و الهدف الاساسي من المشروع هو تمكين السياح من زيارة المقبرتين اللتان اغلقتا بشكل كامل نتيجة وجود مخاطر على النقوش الموجدودة فيها.

و قد جرى عملية ترميم لمنزل عالم الاثار الإيطالي ستوبلير في منطقة وادي الملوك, اللذي بني عام 1950 على يد حسن فتحي المعماري المصري الشهير, و كان في السابق مقرا لادارة قسم الترميم في مصلحة الآثار المصرية حينها, ليصبح الآن مركز تدريب فريق الخبراء المصرين من المرممين و الاثريين الذين سوف يشاركو مع الفريق الإسباني في مشرع استنساخ مقابر ملوك و ملكات الفراعنة اللذي سيبدأ بعد عدة اعوام.

شاهد أيضاً

عيادتك الطبية اصبحت في هاتفك الآن

اصبحت التكنولوجيا توفر لك عيادة في هاتفك النقال و تحضر الطبيب إلى منزلك, حيث بدأ …