الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / صحة / اعلان المجاعة في جنوب السودان

اعلان المجاعة في جنوب السودان

أُعلنت حكومة جنوب السودان عن المجاعة في مناطق من ولاية الوحدة التي تقع في اعلي نهر النيل, لتصبح جنوب السودان بذلك أول دولة تعلن عن المجاعة منذ ست اعوام.

و ذكرت حكومة جنوب السودان و منظمة الأمم المتحدة أن هناك على اقل تقدير مئة ألف شخص يواجهون خطر الموت جوعا, كما انه الان أصبح أكثر من مليون شخص مهددا بالمجاعة.

و يعود السبب في هذه المجاعة إلى مجموعة من العوامل و الأسباب و  على رأسها الحرب الأهلية التي تعصف في جنوب السودان منذ اعلان استقلالها بالاضافة الى الانهيار الاقتصادي و عدم وجود اجهزة خدماتية في البلاد.

و قد حذرت الامم المتحدة من مخاطر المجاعات في كل من الصومال و اليمن و شمال شرقي نيجيريا, الا ان جنوب السودان كانت هي الأولى التي تُعلن المجاعة بشكل رسمي.

و حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع الى منظمة الأمم المتحدة من أن نحو 20 مليون شخص مهددون بان يواجهو خطر الموت جوعا, خلال الاشهر الستة القادمة من هذا العام في سلسلة من المجاعات.

و قال الاقتصادي في برنامج الاغذية العالمي عارف حسين ان مادفع مسؤولو الاغاثة في الامم المتحدة لكي يتحدثو عن اربع مجاعات في مناطق مختلفة بنفس الوقت عدة أسباب من بينها الحروب الدائرة في تلك المناطق و موجات الجفاف التي تضرب عدة مناطق من العالم.

و اضاف حسين أنه على الرغم من الجهود التي تبذل في الحد من هذه المجاعات من قبل البرنامج, و خاصة  أن مستويات توزيع الاغذية و المساعدات الإنسانية التي تمنحها الامم المتحدة قد سجلت ارقاما قياسية, الا ان هذا  لم يكن كافيا لوصول المساعدات و تقديم الرعاية الى كافة المتضررين.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …