الثلاثاء , يناير 28 2020
الرئيسية / أخبار / مجلس اللوردات البريطاني يناقش مشروع”بريكسيت”

مجلس اللوردات البريطاني يناقش مشروع”بريكسيت”

سيختتم مجلس اللوردات البريطاني الثلاثاء 21 شباط/ فبراير  المناقشات حول مشروع قانون “بريكسيت” و هو خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بشكل كامل.

و قد كان مجلس العموم البريطاني وافق على مشروع القانون هذا في الثامن من شهر شباط/ فبراير الحالي, و ينص مشروع  القانون على السماح لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أن تقوم رسميا بتبليغ الاتحاد الأوروبي عن بدء عملية خروج بلادها من الاتحاد, و من الممكن ان تستغرق مفاوضات انسحاب عضو من الاتحاد الأوروبي مدة عامين.

و بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن مشروع قانون بريكست الذي ناقشه مجلس اللوردات يوم الاثنين 20 شباط/ فبراير قد يواجه بعض العقبات, حيث أن حكومة المحافظين لا تتمتع بالاغلبية الساحقة في مجلس اللوردات, كما ان بعض الأعضاء المستقلون في مجلس اللوردات و اعضاء من المعارضة ينوون ضمان حقوق مواطنين من الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي.

و كانت المحكمة العليا البريطانية  قد اصدرت قرارا في الشهر الماضي ينص على ضرورة الحصول على موافقة من البرلمان البريطاني من اجل الشروع في عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

و بذلك تكون المحكمة البريطانية العليا قد أيدت موقف محكمة لندن العليا و التي اصدرت حكما في وقت سابق بعدم امتلاك رئيسة الوزراء تيريزا ماي الحق ببدء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي “بريكست” من دون استشارة البرلمان و الحصول على موافقة من اغلبية الاعضاء فيه.

و على الرغم من القرار الصادر هن محكمة بريطانيا العليا و محكمة  لندن العليا فقد أعلنت الحكومة البريطانية على لسان رئيسة الوزراء أنها ما زالت تأمل في بدء عملية الخروج “بريكسيت”  في شهر آذار/ مارس القادم.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …