الجمعة , أغسطس 14 2020
الرئيسية / أخبار / روسيا تنعي مندوبها لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين

روسيا تنعي مندوبها لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين

وافت المنية بشكل مفاجئ المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قبل ان يبلغ سن ال 65 عاما بيوم واحد.

و نعت وزارة الخارجية الروسية مندوبها لدى الامم المتحدة  فيتالي تشوركين و وصفته بالدبلوماسي الرائع و تقدمت بالعزاء الى افراد اسرته كما اصدرت الوزارة بيانا جاء فيه: ” ان مندوبنا الدائم الى الامم المتحدة فيتالي تشوركين توفي فجأة و هو على رأس عمله في نيويورك”.

و من جهتها نعت الامم المتحدة المندوب الروسي لديها على لسان فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة اللذي اعرب عن صدمته لوفاة تشوركين, و تقدم  بالتعازي لأسرة و اصدقاء تشوركين و الى بلده روسيا.

كما ابدت سامنثا باور مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة حزنها البالغ لوفاة المندوب الروسي و تقدمت بالتعازي لافراد اسرته, و في تغريدة على حسابها في موقع تيويتر قالت باور  ” انني اشعر بالحزن و الاسف على وفاة سفير روسيا في الأمم المتحدة”, و اضافت ان تشوركين” كان رجل حريصا جدا و كان مايسترو دبلوماسي و بذل اقصى جهده للعمل على التغلب على الخلافات الروسية الأمريكية”.

و الجدير بالذكر ان الدبلوماسي الروسي المخضرم فيتالي تشوركين عمل مبعوثا لبلده لدى الأمم المتحدة منذ عام 2006, كما كان يعمل في السابق سفيرا لروسيا في بلجيكا و كندا , و كان ممثلا خاصا لبلاده في المحادثات بشأن يوغوسلافيا في بداية التسعينات من القرن الماضي.

كما تم اختيار تشوركين من قبل الكرملين الروسي ليدلي بشهادته أمام البرلمان و مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس” بشأن الكارثة التي حصلت عام 1968 في مفاعل تشرنوبل النووي على الحدود الاوكرانية البيلاروسية و التي كان سببها حدوث انفجار ضخم في المفاعل.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …