الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / صحة / النظر الى شاشة الكمبيوتر مطولا يجهد العيون بشكل مؤقت

النظر الى شاشة الكمبيوتر مطولا يجهد العيون بشكل مؤقت

اكد باحثون ان التحديق لمدة طويلة و بشكل يومي  الى شاشات الكمبيوتر ينجم عنه مشاكل إجهاد العين المنتشرة على نطاق كبير و المعروفة باسم “متلازمة الحاسب الآلي”.

و أعراض إجهاد العين هي الضبابية في الرؤية و جفاف العينين و الصداع  و تعب العيون و انهمار الدمع بشكل لا ارادي, و تكون هذه الأعراض مؤقتة لدى معظم الأشخاص,  و  بعد فترة وجيزة من التوقف عن استخدام الكمبيوتر و التحديق بالشاشة لوقت طويل يوميا.

و أشار الباحثون في جامعة ولاية ايوا إلى أن اعراض “متلازمة الحاسب الآلي”  قد تظهر مع الجلوس أمام الكمبيوتر لمدة ساعتين فقط يوميا, اذ ان شاشة الحاسوب تشكل خطرا أكبر من الصفحات المطبوعة على العيون, لأننا حين نحدق الى الشاشة يكون رمش العيون أقل نسبيا و تقل عملية الرمش بمقدار 35 بالمئة عندما نقرأ من شاشات الحاسوب, و هذا بدوره يؤدي إلى جفاف العيون.

و يقول اطباء العيون في امريكا “إن دقة الأحرف ليست جيدة على الشاشة كما هي في الكتاب,  و تعمل هذه العوامل مجتمعة على إجهاد العين و جعلها تبذل طاقة أكبر”.

كما ان الخبراء ينصحون مستخدمي الحواسب بضرورة التحديق 20 ثانية في الأفق لكل 20 دقيقة على جهاز الكمبيوتر, و يجب اخذ استراحة لمدة 15 دقيقة بعيدا عن  الشاشة بعد مضي ساعتين من العمل.

كما ينصحون الأشخاص الذين لا يرتدون النظارات باستخدام النظارات المزودة بعدسات مضادة للوهج للتخفيف من اجهاد العين اثناء العمل على شاشة الكومبيوتر.

و الجدير بالذكر أن العمل على الحاسوب يصبح أكثر صعوبة مع التقدم في العمر, اذ ان مرونة العيون تقل لدى المسنين, كما أن استخدام النظارات يخفف من إجهاد العين بالمقارنة مع وضع عدسات لاصقة و التي تسبب الجفاف ايضا.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …