السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / المتهم الاول في محاولة اغتيال اردوغان ينفي انه تلقى اوامر بقتله

المتهم الاول في محاولة اغتيال اردوغان ينفي انه تلقى اوامر بقتله

اعترف المتهم الرئيسي بمحاولة اغتيال الرئيس التركي جوهكان سونمازاتش, أنه تلقى أوامر باعتقال أردوغان اثناء الانقلاب اثناء تواجده في فندق بمدينة مرمريس و ثم نقله إلى أنقرة.

 و نفى المتهم أمام محكمة الجنايات في مدينة “موغلا” الاثنين 20 شباط/ فبراير انه تلقى أوامر بقتل أردوغان, كما نفى انتمائه إلى جماعة فتح الله غولن و اضاف ان الداعية “غولن” المقيم في الولايات المتحدة لا يعني له شيء, و كان قد رفض المتهم في أول مثول له أمام القضاء الاتهامات الموجهة له بالتخطيط لعملية الانقلاب الفاشل.

و سونمازاتش الذي كان في حال نجح الانقلاب سيتولى منصب رئيس الاستخبارات التركية,و ذكر ان الاوامر باعتقال اردوغان اتته من رئاسة الأركان التركية, و أنه قام برصد إحداثيات منطقة تواجد أردوغان حينها, و اضاف ان مافعله كان لحماية تركيا و شعبها.

كما مثل أمام القضاء متهم ثان هو الرائد شكرو سيمان, اللذي اعترف بدوره في التخطيط  لعملية الانقلاب, و قال أنه لا يخشى العقاب الذي سفرضه المحكمة حتى لو كان الاعدام, لأن ما فعله كان تنفيذا لأوامر من قادته, و في مقدمتهم المتهم بهذه القضية الرئيسي جوهكان سونمازاتش.

و خاطب سونمازاتش المحكمة قائلا:لن ابكي كالأطفال الصغار على الرغم من حزني لمقتل زميلين في الشرطة اثناء الحادثة.

و قد وجه الادعاء العام التركي اتهام محاولة انتهاك الدستور و اغتيال الرئيس و الانتماء الى تنظيم ارهابي  إلى 47 شخص معظمهم جنود في الجيش.

و الجدير بالذكر ان نحو 240 شخصا لقو مصرعهم اثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في 16 تموز/يوليو من العام الماضي, بعد ان استخدم الانقلابيون طائرات حربية و مروحيات و دبابات, و شنوا هجوما على البرلمان في محاولة للإطاحة بالحكومة الا ان هذه المحاولة لم تنجح.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …