الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / أخبار / قاسمي..طهران تحلت بالصبر مع انقرة لكن للصبر حدود

قاسمي..طهران تحلت بالصبر مع انقرة لكن للصبر حدود

قال بهرام قاسمي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ان بلاده تحلت بالصبر على تركيا في سياساتها, و اضاف لكن هناك حدود للصبر.

و في حديث له الاثنين 20 شباط/فبراير حول الحديث عن حلف عربي في وجه إيران, و عن تصريحات وزير الخارجية التركي الأخيرة و مواقف بلاده تجاه ايران, قال قاسمي: ” نحن نعتبر تركيا من الجيران المهمين و قد تلقت انقرة دعما كبيرا من قبلنا و لاسيما عقب محاولة الانقلاب الفاشل الذي تعرضت له”.

و أضاف الناطق باسم الخارجية الايرانية: “نأمل  أن يتحلا الاتراك بالمزيد من الذكاء في تصريحاتهم الموجهة لايران كي لا نضطر للرد, و نحن نتبع سياسة الصبر انما هذا الصبر قد ينفد”.

و قال قاسمي حول زيارة الرئيس روحاني الاخيرة الى إلى الكويت و عمان  إنها جاءت تلبية لدعوة من أمير الكويت و سلطان عمان, و على الرغم من قصر مدتها التي لم تتجاوز 10 ساعات الا ان برنامجها كان مكثفا للغاية و كانت  زيارة نوعية.

و أشار قاسمي إلى أن زيارة الرئيس الايراني الى الكويت أثبتت فضلا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك, ان البلدين لديهم وجهة نظر موحدة حول اهمية التعاون في قضايا تخص المنطقة.

و اضاف لمسنا في ضوء زيارة الرئيس روحاني الى عمان و الكويت ظهور الأرضية اللازمة و الاجواء لمواصلة الحوار في إطار التعاون الإقليمي انطلاقا من سياساتنا ورغباتنا المبدئية التي تبلورت في الأعوام الماضية, و نامل باقامة علاقة جيدة مع جيراننا.

و الجدير بالذكر ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد اتهم طهران يوم أمس بانها تسعى لنشر التشيع في العراق و سوريا,و قال ان  ايران تقوم من خلال هذه السياسات في المنطقة بزعزعة الامن و الاستقرار, ودعا طهران للكف عن هذه الممارسات التي من شأنها ان تقوض امن لمنطقة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …