الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار / كازخستان تكشف ماتم التوصل اليه في مفاوضات استانا

كازخستان تكشف ماتم التوصل اليه في مفاوضات استانا

اعلنت الخارجية الكازاخية أن الدول الثلالث الراعية لوقف إطلاق النار في سوريا شكلوا فريق العمل المشترك بينهم من اجل العمل بشكل دائم على مدى التزام كافة الاطراف بالهدنة.

و قالت وزارة الخارجية الكازاخية في بيانها اللذي صدر الجمعة 17 شباط/فبراير, ان الدول الراعية للهدنة في سوريا توصلت لتشكيل فريق عمل ثلاثي مهمته مراقبة آلية وقف اطلاق النار,و بالاضافة الى ذلك سيضمن الفريق الثلاثي الفصل بين المعارضة المسلحة التي وقعت على الهدنة و التنظيمات الارهابية.

كما أشار البيان إلى أن فريق العمل سوف يقوم بشكل دائم على إجراء مشاورات و مناقشات دورية و تقديم بيانات حول التزام  الأطراف المعنية بوقف إطلاق النار, و التحقيق في اي انتهاكات للقرار الاممي رقم 2254 الخاص بسوريا لمنع التصعيد, و التعاون من اجل الحد من وطأة الوضع الإنساني المتدهور في سوريا”.

وجددت وزارة الخارجية الكازاخية في بيانها التأكيد على “استعداد حكومة كازاخستان في استمرار تقديم كافة أشكال الدعم للجهود الدولية الرامية إلى انهاء الحرب في سوريا  بما فيها الدعم ضمن الامم المتحدة.

كما رحبيت كازخستان بالاتفاقات اللذي توصلت اليه الأطراف المعنية و اضافت انها لمست في اجتماع أستانا الأخير خطوة جديدة على مسار خلق الظروف اللازمة لاجراء حوار بين الاطراف في سوريا تمهيدا لمفاوضات جنيف التي ستبحث الحل السياسي.

و قد استضافت أستانا يومي الـ15 والـ16 شباط الجاري جولة مفاوضات  جديدة بين الحكومة و المعارضة السورية برعاية الدول الثلالث و بحضور وفود عن واشنطن و الأردن و الأمم المتحدة.

و الجدير بالذكر ان مبادرة أستانا تعود للرئيس الروسي, و حظيت بدعم الرئيسين التركي و الكازاخي و رحبت بها ايران لاحقا, و تم التوصل خلالها إلى الإعلان عن بدء مفاوضات بين طرفي النزاع السوري برعاية موسكو و طهران و انقرة.

شاهد أيضاً

لجنة الدفاع و الامن القومي في مصر تقر اتفاقية جزيرتي تيران و صنافير

أقرت لجنة الدفاع و الامن القومي في البرلمان المصري اليوم على اتفاقية جزيرتي تيران و …