و استعان زوكربرغ في بيانه بكلمات قالها سابقا رئيس الولايات المتحدة إبراهام لينكولن اثناء الحرب الأهلية الامريكيةو اللذي اشتهر ببلاغته.

و يأتي بيان مدير شركة فيسبوك في وقت يتبنى فيه اغلب الاشخاص حول العالم مبدا الانعزالية و تتخذ معظم الدول رؤية تتسم بالانكفاء الداخلي, فقد تعهد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بوضع “أميركا أولا”, و قررت بريطانيا ان تخرج من الاتحاد الاوروبي خلال شهر يونيو القادم.

و قال زوكربرغ لمستخدمي فيسبوك البالغ عددهم 1.9 مليار شخصن حول العالم: نرى أشخاص في جميع أنحاء العالم يتعرضوون الى التهميش بفعل عمليات العولمة و الحركات التي تدعو للانسحاب من اطار التواصل العالمي و لكن لم يحدد اسماء هذه الحركات.

و تساءل مدير فيسبوك التنفيذي البالغ من العمر 32 عاما ما إذا كان الطريق إلى الأمام هو التواصل او المسار المضاد الذي يدعو الى اللانعزالية و انكفاء الامم على شؤونها الداخلية فقط, و اضاف انه يؤيد حركات التقارب بين ابناء الجنس البشري.

و استخدم زوكربرغ كلمات وجهها ابراهام لينكولن في خطابه اللذي كتبه الى الكونغرس اثناء الحرب الأهلية بجملته الشهيرة “مبادئ الماضي الهادئة لا تتلائم مع الحاضر العاصف”.

و اعلن زوكربرغ إن تطبيق فيسبوك سوف ينتقل إلى ما هو أبعد من بداياته كمنصة لتواصل الاقارب و الأصدقاء , مضيفا إلى ذلك قد يلعب دورا مهما في خمسة مجالات من بينها تعزيز المشاركة المدنية و دعم المؤسسات التقليدية و تقديم العون لها اثناء الازمات و حتى بعدها.