و شهدت البورصة الاماراتية في كل من امارتي دبي و أبوظبي ارتفاعا  من خلال الدعم جراء تماسك الأسهم العالمية قرب مستويات صاعدة و تداول أسعار النفط قرب مستويات متوسطة منذ بداية الشهر الاخير.

و سجل مؤشر بورصة دبي ارتفاعا بنحو 0.3 في المئة, اليوم بحلول الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش,  كما صعد مؤشر بورصة امارة أبوظبي بـنحو 0.5  في المئة مع ازدياد سهم شركة “دانة غاز”  بواقع اثنين في المئة وفق آخر تقارير عن الاسواق الاماراتية.

و صعد المؤشر اسواق المال السعودية بـنسبة 0.4  في المئة ليصل إلى 7101.6  نقطة, الا ان بورصة الرياض المالية قالت إن بعض المستثمرين في السوق يقتنصون الفرصة ببعض الأسهم, لكن الاهتمام مازال ضعيفا بشكل عام نسبيا.

و في نفس السياق زاد مؤشر مصر الرئيسي بـنسبة  0.79  في المئة ليصل إلى 12547.2  نقطة،,كما صعد المؤشر الثانوي بـ 0.28  في المئة و وصل إلى 508.6  نقطة.

أما بالنسبة الى مؤشر الكويت الرئيسي فسجل انخفاضا بنسبةـ 0.21  في المئة ليهوي إلى نحو 6799.7 نقطة, كما تراجع مؤشر “كويت 15 ” للأسهم القيادية بنسبة 0.32  في المئة ليصل إلى 971.6 نقطة.

و قد شهدت معظم الأسهم الخليجية ضعفاً شديداً في مستويات السيولة خلال الاشهر الاخيرة من عام 2016, و وصلت احجام و قيم التداول لدى بعض البورصات إلى مستويات متدنية لم تشهدها منذ مايزيد على 15 عاما, كالهبوط اللذي يشهده سوق الكويت للأوراق المالية اليوم.

و قال خبراء اقتصاديون إن هناك عدة أسباب رئيسية تقع وراء هذا التراجع و تتفاوت بين الأسواق, كما ان اسعار النفط تلعب دورا رئيسيا متحكما في اسواق المال الخليجية.