الأحد , فبراير 26 2017
الرئيسية / أخبار / انتقادات لسفير امريكا الجديد لدى اسرائيل في مجلس الشيوخ

انتقادات لسفير امريكا الجديد لدى اسرائيل في مجلس الشيوخ

قال “ديفيد فريدمان” سفير الولايات المتحدة الجديد لدى إسرائيل الخميس 16شباط/فبراير أمام مجلس الشيوخ أن مرتفعات الجولان تعتبر منطقة استراتيجية لإسرائيل, و ليست منطقة نزاع.

 و اعتبر فريدمان السفير الامريكي الجديد و المعروف بتصريحاته الموالية لاسرائيل, أعتقد ان هضبة الجولان منطقة استراتيجية بالغة الاهمية  لإسرائيل, و اضاف يمكن أن نتصور كم كانت ستعاني إسرائيل لو لم تكن الجولان تحت سيطرتها.. لكانت المجموعات الارهابية مسيطرة بشكل كامل على الهضبة, و اكد ان الجولان ليست منطقة نزاع.

و تعرض فريدمان اثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ الى مقاطعات متكررة و أسئلة صعبة بسبب انتقاداته ليهود أمريكيين, و رفضه لفكرة حل الدولتين لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

و يؤيد فريدمان ضم الضفة الغربية الى اسرائيل التي احتلتها عقب حرب عام 1967, كما انه يدافع عن بناء اسرائيل لمستوطنات جديدة على الاراضي الفلسطينية, و يطالب الادارة الامريكية بتقديم الدعم المالي لمستوطنات اسرائيلية مبنية على أراض يطالب بها الفلسطينيون.

و انتقد أعضاء مجلس الشيوخ من الديمقراطيين تعليقات فريدمان اللاذعة بما في ذلك اتهامه للرئيس السابق باراك أوباما بمعاداة السامية, و وصفه  زعيم الديمقراطيين في المجلس السناتور اليهودي تشاك شومر بأنه يسترضي الآخرين.

و قال الديمقراطيين اثناء جلسة الاستماع ان اللغة التي دأب فريدمان على استخدامها ضد من يختلف مع ارائه تشعرنا بالقلق ان كان فريدمان مؤهل لدخول عالم الدبلوماسية.

و اقر فريدمان بأنه استخدم اثناء الجلسة خطاب مفرط في إطار دعمه لإسرائيل, و وعد بتفادي الخطاب التحريضي خلال عمله الدبلوماسي.

كما حث عدة سفراء أمريكيين سابقين لدى إسرائيل مجلس الشيوخ في رسالة على رفض فريدمان, و قالو في الرسالة إن مواقفه متطرفة بشأن قضايا مثل حل الدولتين و المستوطنات, و قالو انه غير مؤهل لهذا المنصب.

شاهد أيضاً

دي مستورا يدعو الجميع لعدم تفويت “الفرصة التاريخية” في جنيف

تستمر جولة مفاوضات جنيف الجديدة للسلام في سوريا يوم الجمعة, و التي وصفها المبعوث الاممي …