الأحد , ديسمبر 17 2017
الرئيسية / أخبار / تصريحات مرشح الرئاسة ماكرون من الجزائر تثير جدلا واسعا

تصريحات مرشح الرئاسة ماكرون من الجزائر تثير جدلا واسعا

قال “إيمانويل ماكرون” و هو احد أبرز مرشحي الرئاسة الفرنسية  ان استعمار بلاده للجزائر كان جريمة ضد الانسانية, و تعتبر هذه خطوة غير مسبوقة ادت الى انتقادات و جدلا واسعا في البلاد.

و استنكر مسؤلين فرنسيين من الاحزاب اليمينية المتطرفة الأربعاء 15 شباط/فبراير تصريحات ماكرون التي انتقد فيها استعمار فرنسا للجزائر و لا سيما  أن باريس ترفض الى الآن ان تعترف رسميا بالجرائم التي ارتكبتها بحق الشعب الجزائري.

و قال المرشح الرئاسي أثناء زيارة قام بها الى الجزائر متحدثا لوسائل الاعلام هناك ان حقبة الاستعمار هي جزء اسود في التاريخ الفرنسي و انه جريمة ضد الإنسانية, و اضاف انه جزء من الماضي الذي يجب أن نواجهه بتقديم ااعتذارنا للذين ارتكبنا بحقهم ممارسات وحشية يندى لها الجبين.

و اتت ردود الافعال قوية على هذه التصريحات حيث قال النائب في الحزب الجمهوري الفرنسي”اليميني” جيرار دارمانين و هو المقرب من الرئيس الاسبق نيكولا ساركوزي في تغريدة “ايمانويل ماكرون الحق بنا العار بعد ان  شتم فرنسا من الخارج.

و من جانبه صرح اليميني جان بيار رافارين انه يعتبر تصرف ماكرون محاولة لخلق تعارض بين الفرنسيين وانه يهدف من خلال إخراج مثل هذه القصص الى إعادة التعبئة او التقسيم, و اضاف ان من وراء ذلك هناك أغراضا انتخابية, و ليس جديرا بمرشح رئاسي نبش جراحا لا تزال مؤلمة.

و يعتبر ماكرون البالغ من العمر39 عاما نجما صاعدا في الحملة الانتخابية و هو مرشح الى الانتقال للدورة الثانية من انتخابات الرئاسة في مواجهة مارين لوبان المرشحة عن اليمين المتطرف حسب آخر استطلاعات للرأي.

و الجدير بالذكر أن فرنسا استعمرت الجزائر نحو 132 عاما حتى نالت اسقلالها عام 1962, بعد حرب تحرير دامت ثماني سنوات و لاتزال تلك الحرب تدلي بظلالها على العلاقات بين البلدين.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …