الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / ترامب يعد باتفاق عظيم بين اسرائيل و الفلسطيننين

ترامب يعد باتفاق عظيم بين اسرائيل و الفلسطيننين

 صرح دونالد ترامب الرئيس الامريكي ان ادارته ستعمل بشكل جدي للتوصل إلى “اتفاق  عظيم فعلا” بين إسرائيل و فلسطين.

و قال ترامب اثناء المؤتمر الصحفي اللذي جمعه مع بنيامين نتنياهو  في البيت الأبيض خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي الى واشنطن إن على الطرفين تقديم بعض التنازلات, و حث نتنياهو على الامتناع عن الاستيطان في الوقت الحالي.

و ردا على سؤال احد الصحفيين  بشأن مدى التزام واشنطن بحل الدولتين,  الذي دعت اليه الإدارات الأمريكية السابقة خلال ربع قرن, قال ترامب ندرس حل الدولتين و حل الدولة الواحدة, و سنؤيد الحل الذي يرضي الطرفين, و اضاف اعتقدت حل الدولتين هو الأسهل بين الحلين  لكني سأرضى بما يتفق عليه “بي بي” و هو كنية لبنيامين نتنياهو و الفلسطينيين.

و في رد على سؤال حول وعد ترامب بنقل السفارة الأمريكية لدى اسرائيل إلى القدس, قال ترامب “أرغب في ذلك, ونحن ندرس الأمر بشكل جدي  و بعناية فائقة صدقوني.

و من جهته قال نتنياهو حين وجه اليه السؤال المتعلق بحل الدولتين قال, افضل التركيز على الجوهر و ليس العناوين , و اضاف “يوجد شرطان أساسيان للسلام, هما: أولا  اعتراف الفلسطينين بالدولة اليهودية, و ثانيا أن تحتفظ إسرائيل بحق الرقابة الأمنية في منطقة الضفة الغربية بالكامل, و أشار نتنياهو  أن القضاء على موجة “الإسلام الراديكالي” سينجح بوجود ترامب في البيت الابيض.

و أضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى العلاقة التي تربطه بترامب و عائلته و ادارته طويلة و وطيدة, و خص بالذكر صهره جارد كوشنر و هو ابن أحد أثرياء نيوجيرسي, و يعرف والده بدعمه الكبير لنتنياهو.

و الجدير بالذ ان ترامب عين صهره للإشراف على ملف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …